الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بخطوات بسيطة» طرق منزلية لعلاج نزيف أنف طفلك

الثلاثاء 31/يناير/2023 - 07:31 م
هير نيوز

قد تشكو الأم من أن طفلها فجأة استيقظ في منتصف الليل وملابسه غارقة ووجهه غارق في الدماء، وهي تصرخ والصغير يصرخ لإحساسه بأن هناك مذبحة أمامه، فهذا المنظر المخيف للطفل ولمن حوله، وتتساءل الأم كيف تأتي أنف الصغير بكل هذه الدماء الغزيرة، وما أسبابها، وهذا ما ستوضحه السطور التالية.

كشفت نانسي عبد العزيز سليمان استشاري الباطنة وطب الأطفال، أن نزيف الأنف عادة من الأعراض المتكررة، ولكن تعالج بسهولة، وأسبابه تكون عادة خبطة على الأنف أثناء اللعب، أو "النف" الشديد اثناء الزكام، أو العادة السخيفة المتكررة في بعض الصغار وهي عادة اللعب داخل الأنف بالأصبع الصغيرة.

وأكدت سليمان، في كتابها "عالج طفلك قبل أن يصل الطبيب" أن الاسعافات الأولية هي:

 استعمال نقط للأنف




يعد استعمال نقط للأنف بها مادة قابضة للأوعية الدموية مثل، الإفرين أو الأوتريفين، وهذه النقط تساعد أيضاً على تكوين قشرة مكان الجرح، إذا كان هناك جرح.
 

وضعية الاستعمال


وأضافت استشاري الباطنة وطب الأطفال، أنه يجب أن يجلس الطفل على كرسي معتدل أو على قدمي الأم مع إغلاق فتحة الأنف من أعلى لمدة عشر دقائق وهذا سيجعل الأوعية تنقبض ويقف النزيف، ويجب عدم إرجاع الرأس للخلف كما تفعل بعض الأمهات حتي لا ينزل الدم من الأنف إلى حلق الصغير وهذا من الممكن أن يسبب السعال، ولكي لا يقوم الصغير أيضا بابتلاع الدم مما يجعله يتقيأ.

استعمال الثلج




وأوضحت سليمان، أنه يجب عليك استعمال الثلج أو الماء المثلج على الأنف من الأمام أو على الرقبة من الخلف، وهذا أيضاً سيساعد على انقباض الأوعية الدموية.

شغل الطفل


ويجب على الأم أن تشغل الصغير بالكلام، أو نقص عليه قصة قصيرة أو حتى تجعله يشاهد برنامجا تليفزيونيا مفضلا.

الكلمات المفتاحية
ads