الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التغير الغريب بأصابعك" علامات تحذيرية غير شائعة لمرض سرطان الرئة

الإثنين 30/يناير/2023 - 09:16 م
هير نيوز

 

مرض سرطان الرئة، أحد أكثر أشكال السرطان فتكًا، حيث يودي بحياة عشرات الآلاف في بريطانيا والولايات المتحدة كل عام. وعادة لا توجد أعراض ملحوظة لسرطان الرئة في وقت مبكر.

وفي تقرير نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية، كشف بعض العلامات التحذيرية للإصابة بمرض سرطان الرئة منها التغير الغريب بأصابع المريض!

 

علامات تحذيرية لمرض سرطان الرئة


في الحقيقة، قد تظهر العلامات التحذيرية للإصابة بمرض سرطان الرئة مع تقدم مراحل الإصابة بمرض سرطان الرئة، حيث تنتشر عبر الرئتين وتصل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

في حوار لها مع الديلي ميل، كشفت السيدة إستر رانتزن، 82 عامًا، عن تشخيص إصابتها بالمرض القاسي، وقالت الناشطة والإذاعية الأسطورية إن السرطان انتشر وإنها تخضع لاختبارات لتقييم أفضل علاج.

وقالت دام إستر، التي أسست جمعيتين خيريتين ،إنها تريد الإعلان عن تشخيصها لتحذير الآخرين من المرضى الذين لم يكتشفوا بعد إصابتهم بالمرض اللعين.

 

سرطان الرئة في بريطانيا وأمريكا


تظهر الأرقام أن سرطان الرئة يقتل ما يقرب من 35 ألف شخص كل عام في المملكة المتحدة، وأكثر من 127 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد التدخين هو السبب الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة، حيث يمثل أكثر من 70 حالة من أصل 100 حالة، وفقًا لخدمة الصحة الوطنية البريطانية. ومع ذلك، حتى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا يمكن أن يصابوا أيضًا بالمرض الذي يصيب كبار السن بشكل أساسي.

هناك نوعان رئيسيان من المرض، سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة،  وسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة. الأول يمثل ثمانية من كل عشر حالات وهو شكل أقل عدوانية من المرض. والثاني سرطان الرئة صغير الخلايا، شديد العدوانية وينتشر عادة بشكل أسرع.

 

سرطان الرئة أخطر السرطانات


ما يجعل سرطان الرئة أخطر السرطانات، أنه غالبًا ما تكون الأعراض غير ملحوظة حتى ينتشر المرض عبر الرئتين وإلى أجزاء أخرى من الجسم. وهذا يعني أن معدلات البقاء على قيد الحياة أقل من بعض أنواع السرطان الأخرى.

وفقًا للأرقام، يعيش اثنان من كل خمسة أشخاص مصابين بسرطان الرئة لمدة عام على الأقل بعد تشخيصهم.

 

الأعراض الرئيسية لسرطان الرئة


يمكن أن تشمل العلامات التحذيرية الرئيسية لسرطان الرئة كل من الآتي:

- وجود سعال مستمر، مثل السعال الذي لا يختفي بعد ثلاثة أسابيع، أو السعال طويل الأمد الذي يزداد سوءًا.

- ضيق التنفس هو علامة شائعة، والتي يصفها مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة (CRUK) بأنها "تلهث بفعل الأشياء التي اعتدت القيام بها دون مشكلة".

- الإصابة بعدوى في الصدر لا تختفي أو تتكرر العدوى.

- الأوجاع والآلام عند التنفس أو السعال أو الألم في كتفك هي أيضًا علامات يجب الانتباه إليها، حيث يمكن أن تحدث هذه الآلام عندما تنمو الأورام وتنتشر وتضغط على العظام والأعصاب.

- سعال مصحوب بدم (دم في البلغم)، وكذلك التعب المستمر.

- فقدان الشهية أو فقدان الوزن غير المبرر أحد الأعراض الرئيسية لسرطان الرئة، فعند الإصابة بالسرطان، يعمل الجهاز المناعي بجهد أكبر وينتج الجسم بروتينات صغيرة تسمى السيتوكينات، والتي قد تؤدي بالجسم إلى حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع من المعتاد وتكسير الدهون والعضلات.

 

الأعراض الأقل شيوعًا لسرطان الرئة


هناك علامات تحذيرية أخرى لسرطان الرئة يجب أن تنتبه لها، مثل التغير في شكل أصابعك وأظافرك، ففي بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض، تنتفخ أصابعهم وأظافرهم، وهو ما يُعرف باسم تعجر الأصابع.

وقد يعاني المرضى أيضًا من ألم وتورم في مفاصلهم. حيث تنجم تعجر الأصابع والتهاب المفاصل عن اعتلال العظام الرئوي الضخامي (HPOA) ، والذي يمكن أن يتطور نتيجة للمواد التي يطلقها الورم أو الجسم أثناء تفاعله معه.

ومن الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا لسرطان الرئة صعوبة البلع (عسر البلع) أو الألم عند البلع. وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن أحد الأسباب المحتملة لذلك هو التأثير المباشر للأورام التي تسد الحلق أو تضيق المريء.

كما أن الصوت الأجش هو علامة أخرى نادرة لسرطان الرئة. اقترح الخبراء أن هذا يحدث عندما يتأثر العصب الحنجري بالأورام ويضعف أو يصاب بالشلل.

كما أنه يجب الانتباه إلى تورم الوجه أو الرقبة، حيث يمكن أن تتسبب الأورام في انسداد الوريد الأجوف العلوي، وهو وريد كبير في الصدر ينقل الدم من الجزء العلوي من الجسم إلى القلب.

ads