السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سيطرة كاملة» خبراء يحذرون من برامج جديدة تتحكم في هاتفك عن بُعد

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 08:14 م
هير نيوز

قال خبراء أمن التكنولوجيا والمعلومات، إن الملايين من مستخدمي هواتف الأندرويد، مهددين من نظام قرصنة جديد، يساعد المحتالين و"الهاكرز" على السيطرة بشكل كامل على الهواتف المحولة. 

وحذر خبراء الأمن السيبراني من برامج ضارة، يعرفها الخبراء باسم Hook، تمكن المتسللون من الحصول على تحكم كامل عن بعد بموبايل الأندرويد، بما يعني أن "الهاكرز" قادرون على الوصول إلى كل شيء تقريبا على الموبايل، ويشمل ذلك الصور والرسائل والتطبيقات والملاحظات، دون أن يعرف صاحب التليفون أن أي شيء غريب يحدث في هاتفه، حسبما نشرت صحيفة "ذي صن". 


 برامج Hook 

وقال خبراء الأمن السيبراني في ThreatFabric في تقرير لهم: "تنضم برامج Hook الآن إلى صفوف البرامج الضارة الخطيرة جدا القادرة على تنفيذ سلسلة هجومات كاملة من الفيروسات إلى المعاملات الاحتيالية. ويتضمن إمكانات جديدة نموذجية لبرامج التجسس، والتي تسمح للمجرمين بالتتبع والتجسس على الجهاز، واكتساب رؤية كاملة ليس فقط بشأن التفاصيل المصرفية للضحية، ولكن أيضا الرسائل، وتحديد الموقع الجغرافي، والتحكم في الملفات الموجودة على الهاتف". 

وأكد الخبراء أن تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول مستهدفة، كما تستهدف البرامج الضارة أيضا محافظ العملات الرقمية. 

ويمكن للبرامج الضارة الجديدة الوصول إلى تتبع الموقع الجغرافي لجهاز أندرويد، وهو ما يسمح للمجرمين بتلقي إحداثيات صاحب الهاتف الضحية. 


استهداف التطبيقات المصرفية

ومع استهداف التطبيقات المصرفية وتتبع مواقع أصحاب الهواتف، يمكن لبرنامج "هوك" أيضا استهداف تطبيقات "سناب تشات" و"واتس آب". 


برامج ضارة

ويمكن للهاكرز أيضا استخدام البرامج الضارة لفتح تطبيق المراسلة، وإرسال الرسائل النصية، حتى يتمكنوا من نشر البرامج الضارة إلى جميع جهات اتصال صاحب الموبايل من خلال روابط ضارة. 

وقال خبراء في شركة أمنية إن رمز البرنامج الضار يمكن شراؤه مما سمى بشبكة "الويب المظلم".

ads