الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علماء يحذرون: انتظروا الأرض قريبا بدون أفيال

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 07:03 م
هير نيوز

هل تخيلتي كوكب الأرض يوما بدون أفيال؟ أو هل يمكن زيارة حديقة الحيوان بدون رؤية الفيلة والتقاط الصور التذكارية معها؟ من الممكن أن يحدث ذلك قريبا، بل وتمتد آثاره على زيادة الآثار الضارة للاحتباس الحراري على الكرة الأرضية، حسبما حذر العلماء. 

وقالت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، إن الأفيال أصبحت مدرجة بين الحيوانات المهددة بالانقراض، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تداعيات الاحتباس الحراري على الكرة الأرضية. 

 

انقراض أكبر حيوان ثديي 

وقال العلماء إن انقراض أكبر حيوان ثديي يعيش على الأرض، سيؤدي إلى تداعيات وأضرار خطيرة على ثاني أكبر الغابات المطيرة في العالم. 

وتشير الأرقام إلى تراجع أعداد الأفيال بشكل كبير في منطقة حوض نهر الكونغو الممتدة على أراضي عدد من دول وسط وغرب إفريقيا. 

 

انخفاض أعداد الأفيال 

وكشفت الإحصائيات عن انخفاض أعداد الأفيال حوالي 60%، بعدما وصلت إلى 40 ألف فيل في تلك المنطقة. 

ويعود سبب انخفاض أعداد الأفيال بهذه الصورة المفزعة، إلى الصيد الجائر، الذي يستهدف الحصول على "العاج". 

وحذر العلماء من أن اختفاء الأفيال بشكل نهائي وانقراضها، سيؤدي إلى أن الغابة المطيرة للكونغو، وهي الثانية على مستوى العالم بعد غابة الأمازون في البرازيل، ستفقد حوالي 9 % من القدرة على امتصاص الكربون الموجود في الهواء. 

 

امتصاص الكربون 

ويقول أستاذ مساعد في علم الحياة بجامعة "سانت لويس" في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة، ستيفن بليك، إن في حال انقراض الأفيال حال حدوثه سيمثل ضربة موجعة لجهود مكافحة التغير المناخي، حيث تمتص الأفيال الكربون، كما يعتمد غذائها على أشجار تمتاز بكثافة كربونية منخفضة، لأنها أكثر فائدة من الناحية الغذائية بالنسبة لها. 

 

ads