الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«هناء الرستماني» إماراتية تربعت على عرش أكثر النساء نفوذًا في الوطن العربي

الأحد 22/يناير/2023 - 01:06 م
هير نيوز

أصبحت المرأة الإماراتية، نموذجا ملهما ومبعث فخر واعتزاز للأمة العربية، كونها أثبتت جدارتها وكفاءتها في جميع المجالات، وأصبحت شريكا أساسيا في صناعة القرار وتحقيق التنمية الشاملة في دولة الإمارات الشقيقة، ومن بين هؤلاء صاحبة الربع قرن من الخبرة في مجال البنوك والتمويل، وأول قيادة نسائية إماراتية تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول ، إنها "هناء الرستماني"، المصنفة ضمن 100 شخصية من النساء الأكثر نفوذاً في العالم لعام 2022، بحسب القائمة السنوية التي أصدرتها مجلة "فوربس" ، والتي ضمت بينهن اثنتين عربيتين، وهما الإماراتيتان الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي الأول هناء الرستماني، التي حلّت في المرتبة الـ 60 والرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، رجاء عيسى القرق التي حلّت في المرتبة 92.


أبرز الفصول في المسيرة العملية لـ"هناء الرستماني"

- درست بالجامعة الكندية بدبي، وهي حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة المعلومات من جامعة جورج واشنطون بالولايات المتحدة، وذلك في عام 1996، وشهادة في إدارة البطاقات المصرفية من شركة فيزا الدولية ومعهد المصرفيين المعتمدين بالمملكة المتحدة.
-تشغل حاليا منصب رئيسة مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول سويسرا.
-تتمتع بخبرة ما يقرب من ربع قرن في مجال البنوك والتمويل، وعملت في البنوك الدولية والمحلية في الإمارات.
-عملت في بنك سيتي في الفترة بين 1996-1999، حيث شغلت منصبي مساعد مدير قسم بطاقات الائتمان، ومساعد مدير وحدة سياسة الائتمان على التوالي.
-عملت كعضو بمجلس إدارة مجموعة عبد الواحد الرستماني، وهي شركة استثمار وتجارة تضم 14 شركة في 7 قطاعات مختلفة.
-شغلت أيضا منصب رئيس مجلس إدارة شركة دبي فيرست المملوكة لبنك أبوظبي الأول التي تعمل في مجال تمويل المستهلكين وتوفر تسهيلات بطاقة الائتمان.
-تقلدت العديد من المناصب في "بنك الخليج الأول" قبل اندماجه، فكانت رئيسة قسم التخطيط الاستراتيجية بين 2007 و2014، ورئيسة الاتصالات المؤسسية بين 2005 و2006، ونائب رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد بين 2002 و2004، ومديرة تطوير المنتجات والتسويق بين 2000 و2002.
- عملت هناء سابقا كعضو مجلس إدارة مستقل في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) في الفترة من 2013-2017، ومعهد الإمارات للخدمات المصرفية والمالية.
- حاليا عضو بالمجلس الاستشاري لماستر كارد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وبمجلس إدارة المعهد الدولي للتطوير الإداري.
-صنفت من قبل مجلة "فوربس" ضمن قائمة أقوى سيدات الأعمال العربيات لأكثرة من عام .
-أصبح بنك أبوظبي الأول - أحد أكبر البنوك الأجنبية العاملة في السوق المصري بأصول تبلغ قيمتها 185 مليار جنيه مصري (ما يعادل 10 مليارات دولار) اعتباراً من 31 مارس 2022، مع انتشار فروعه في مصر عبر 69 فرعاً و207 أجهزة صراف آلي.



ماذا قالت هناء الرستماني عن مصر؟

-قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: "نحن فخورون بالإتمام الناجح لعملية الدمج القانوني، والتي ستسهم في توسيع عملياتنا التشغيلية في مصر باعتبارها من الأسواق الاستراتيجية الواعدة؛ ما يعكس مدى ثقتنا بالاقتصاد المصري، خاصة في ظل الجهود الحثيثة الرامية إلى توفير مناخ استثماري ملائم. ولا شك في أن هذه الخطوة تمثل إنجازاً سيعزز مكانتنا على المستويين الإقليمي والدولي باعتبار مصر بوابة للاستثمار في إفريقيا والشرق الأوسط، وهو ما يدعم خططنا لتسريع وتيرة النمو في الفترة المقبلة وعليه، فإننا نتطلع قدماً إلى مشاركة مصر في استراتيجيتها التنموية(رؤية 2030)، علاوة على زيادة الخبرات المتبادلة في القطاع المصرفي؛ لمواصلة توطيد العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة".