الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"7 نصائح للأمهات" كيف تساعدين ابنتك على تخطي أول فترة حيض بعد البلوغ؟

الثلاثاء 17/يناير/2023 - 09:45 م
هير نيوز

 

بالنسبة لمعظمنا، أول فترة حيض هو وقت لا يمكن نسيانه، نتذكر القلق الذي يأتي مع بداية كل شيء جديد، والإثارة التي تأتي مع فكرة البلوغ، ولهذا عليكي التأكد من أن ابنتك قد تعاني من مزيج مشابه من المشاعر، وربما يكون لديها بعض الأسئلة حول علامات الدورة الشهرية الأولى أيضًا.

وهنا ستساعدك هير نيوز، بعدة نصائح لمساعدة ابنتك على تخطي أول فترة حيض لها بعد البلوغ..

 

قدميها كتجربة إيجابية


تشعر العديد من النساء بمشاعر سلبية شديدة حول فتراتهن، ومن الصعب إلقاء اللوم عليهن لشعورهن بهذه الطريقة مع فترة يأتي معها الألم، وعدم الراحة، والانتفاخ، والإزعاج، ولا أحد يريد أن يشعر بهذه الأشياء.

وبالطبع يصُعب فصل سنوات من عدم الراحة الناتجة عن الدورة الشهرية عن تجربة الدورة الشهرية الأولى لابنتك. ومع ذلك، بدلاً من الإشارة إلى فترة ابنتك على أنها لعنة شهرية، عليكي أن تذكري الأمر ببعض الإيجابية لتساعدي ابنتك على التقبل، حيث أن تشكيل السرد حول فترة ابنتك الأولى كحدث إيجابي يضع الأساس لها للتعرف على قدرات جسدها وتقديرها.

حاولي الإشارة إلى دورتها الشهرية على أنها "اتصالها الشهري" مجرد رسالة من جسدها مفادها أن كل شيء على ما يرام، وأن جسدها فقط يتخلص من السموم الخاصة به ليبقى نظيفًا.

 

الإطلاع على الأساطير


إنها لفكرة جيدة أن تتعرف ابنتك على أساطير الدورة الشهرية الشائعة وتفكيكها مبكرًا. سيضمن ذلك لابنتك أن تكون واثقة من حصولها على المعلومات الصحيحة تجاه فترة حيضها الأولى.

ولعل بعض الأساطير المهمة التي يجب فضحها، هي أن دورتك هي نفسها بالضبط كل شهر. ففي الواقع، قد لا تحصل حتى على فترة كل شهر - ولا بأس بذلك! حيث تختلف دورة كل امرأة من شهر لآخر.

وعليكي أيضًا معرفه أنه إذا لم تأت الدورة التالية لابنتك بعد شهر بالضبط من أول فترة لها، فلا داعي للقلق!.

 

-أبرز خرافات الدورة الشهرية


ومن أبرز تلك الخرافات هي خرافة، أنه لا يمكن حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية، ففي الواقع، يمكنك ذلك. فعلى الرغم من أنه أقل احتمالًا، إلا أنه لا يزال احتمالًا.

وفقًا لمنظمة الأبوة المخططة، فمن المرجح أن تحمل المرأة من ممارسة الجنس الذي يحدث قبل التبويض وأثناءه (عندما يتم إطلاق البويضة). وتحدث الإباضة في منتصف الوقت الذي تأتي فيه الدورة الشهرية، وعادةً ما يكون ذلك قبل 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية.


إختيار منتجات النظافة الشخصية

ساعدي ابنتك بالتعرف على الأنواع المختلفة من منتجات النظافة الأنثوية الموجودة هناك. ولأن الدورة الشهرية لكل امرأة تختلف بشكل ما، فعليكي تهيئة اختيار مناسب لابنتك من منتجات النظافة الشخصية.

 

اشرحي لابنتك ما تشعر به


على الرغم من أن ابنتك قد تشعر بعدم الارتياح الشديد لسؤالها عن شعور الدورة الشهرية، فقد تكون قلقة بشأن ذلك. وخلافًا للأساطير الشائعة، فإن النزيف الفعلي للدورة الشهرية لا يشبه التبول أو التعرق. ومن المهم طمأنتها أنه حتى في الأيام التي يكون فيها التدفق كثيفًا، فإن الدورة الشهرية لن تتركها جالسة في بركة من الدم!

في الغالب، فإن المشاعر التي تأتي مع الدورة الشهرية تكون عادةً تقلصات الدورة الشهرية، والتي قد تختلف من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تحدث قبل الدورة الشهرية وأثناءها وبعدها.

وقد تشمل المشاعر الأخرى الصداع وتقلب المزاج، ولكن لا تتضمن أي من المشاعر شعور خروج الدم الفعلي من الجسم بمعدل سريع. خلال فترة شديدة الصعوبة، قد تضطر فقط إلى تغيير الفوطة الصحية بشكل متكرر أكثر من الفترات الأخرى لمنع التسرب.

 

تسخير قوة التكنولوجيا


عادة، تأتي أعلى مستويات القلق من عدم معرفة موعد بدء الدورة الشهرية بالضبط. والخوف من النزيف المفاجئ في منتصف اليوم الدراسي، أو في الحافلة، أو في أي مكان عام.

وللتخفيف من ضغوط المجهول، نوصي بتنزيل بعض تطبيقات التتبع لمساعدة ابنتك على الاستعداد لوصول الدورة الشهرية الأولى لها. وتتبع دورتها الشهرية. فهذا الأمر له فوائد عاطفية وجسدية، ويمكن أن يمنحها نظرة ثاقبة وأكثر وضوحًا عن تصرف جسمها.

 

مشاركة الأب في الأمر


عدم الشعور بالخجل أو الحرج من الأب، يساعد ابنتك على تجاوز الأمر، وليس معنى ذلك مشاركة كل مشاعرها أو مخاوفها معه، ولكن قد يساعدها على الشعور بالراحة عندما تطلب من والدها شراء الفوط الصحية على سبيل المثال.

عليكي كأم، إخبار ابنتك أن والدها يعرف سبب حصول الفتيات على فترات وأنه يتفهم علامات الدورة الشهرية الأولى ويتقبل التغييرات التي يمر بها جسدها.

 

أخبريها بأنها ليست وحدها

أخيرًا وليس آخرًا، ذكري ابنتك أن كل امرأة كانت في مكانها ذات يوم، وشعرت بالقلق الذي يأتي مع انتظار الدورة الشهرية الأولى لها وكل فترة بعد ذلك. وكل امرأة تمر في الشارع قد تنزف في تلك اللحظة بالذات - وما زالت تقضي يومها!.

ads
ads