الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لأول مرة» جهاز لفحص قلب حديثي الولادة بمستشفيات الصحة

السبت 21/يناير/2023 - 02:01 م
جهاز الأشعة المقطعية
جهاز الأشعة المقطعية

تستمر وزارة الصحة ، في أحداث طفرة بمجال الطب، والتكيف مع الأزمات، ولكن لا تعني الأزمات أن لا يتم مواكبة العلم، وقيام هيئة المعاهد التعلمية، متمثلة في وزراة الصحة، بتركيب أحدث جهاز "أشعة مقطعية" بمعهد القلب القومي.

 

واليوم استطاعت هيئة المعاهد التعليمية تركيب أحدث جهاز أشعة مقطعية بالعالم بمعهد القلب القومي أحد وحدات الهيئة المتخصصة.

 

وأوضح الدكتور محمد فوزي السودة، رئيس هيئة المعاهد التعليمية، أن جهاز الأشعة المقطعية الجديد يعد الأحدث عالميا، والجهاز واحد من ثلاثة أجهزة موجودة بمصري والوحيد بمستشفيات وزارة الصحة، بتكلفة تصل إلى 35 مليون جنيه.

 



يفحص القلب والمخ والكبد

 

 وأكد فوزي، أن جهاز الاشعة المقطعية له مميزات تجعلة مختلفا عن باقي أجهزة العالم، لأنة باستخدام الذكاء الاصطناعي يقلل جرعات الأشعة، ويتابع المريض أثناء عمل الفحص، ويأخذ صور ذات جودة مرتفعة، مما يجعل الأشعة غنية بالتفاصيل الدقيقة لإتخاذ قرارات سليمة أكثر دقة في تشخيص الأمراض.


ومن ضمن مميزات جهاز الأشعة المقطعية، أن الجهاز يتميز بالتصوير المقطعي رباعي الأبعاد وثنائي المصدر بجرعات أشعة منخفضة للغاية، بجانب مساعدته بعمل الفحوصات الوظيفية للقلب والمخ والكبد أيضا.


وأضاف الدكتور محمد فوزي السودة، رئيس هيئة المعاهد التعليمية، أن الهيئة تحرص على أن تكون الأجهزة الطبية المستخدمة مطابقة لأحدث الموصفات العالمية وأحدث تطور توصل إلية العلم الحديث فى جميع المجالات، بالإضافة إلى تدريب الطاقم الطبى لمواكبة تطور الأجهزة وكيفية التعامل معها.

 



وأضاف الدكتور إبراهيم حلمى، استشارى الأشعة بالهيئة ورئيس قسم الأشعة بمعهد القلب القومي، بأن جهاز الأشعة المقطعية الجديد يتيح إمكانية الكشف عن العيوب الخلقية للشرايين والأوردة، وعن أدق الشعيرات الدموية، وعن الأورام متناهية الصغر، وقدرته على فحص شرايين القلب التاجية.

 

غير متوفر فى أكثر من 95٪

 

وتابع أنه تتم فحوصات جهاز الاشعة المقطعية الجديد قبل وبعد العمليات بدرجة توازى أو تزيد عن القسطرة التشخيصية، ويقوم الجهاز بفحص القلب للأطفال وحديثي الولادة دون التقيد بتردد ضربات قلب معينة، بل يعمل بضربات قلب عالية، وهذا غير متوفر فى أكثر من 95٪ من الأجهزة الموجودة فى مصر.


ads