الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جوجل» يحتفي بميلاد كريمة مختار وقصة طبيب توفى بسبب «ماما نونا»

الإثنين 16/يناير/2023 - 12:59 م
كريمة مختار
كريمة مختار

احتفى محرّك البحث العالمي "جوجل" بذكرى ميلاد الفنانة المصرية القديرة كريمة مختار، أيقونة الأمومة في السينما والدراما المصرية التي اشتهرت بشخصية "ماما نونا".

 وبهذه المناسبة نستعرض لكم سطور من حياتها:



نشأتها وبدايتها الفنية

اسمها الحقيقي "عطيات محمد البدري" و لدت عام 1934، وكان لها أربع شقيقات وأخ من ضمنهم الإعلامية عواطف البدري، حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، واشتهرت في بدايتها بتقديم الدراما الإذاعية وبلغ إجمالي مسلسلاتها الإذاعية 67 مسلسلًا أشهرها "ليلة رهيبة، العسل المر، بابا شاور " .

بعد ذلك ابتعدت الفنانة عن عالم الفن لسنوات بسبب رفض عائلتها، إلا أن الفرصة لاحقتها مجدداً عقب زواجها من المخرج والممثل "نور الدمرداش" عام 1958 والذي ساعدها على اقتحام عالم التمثيل من خلال فيلم "ثمن الحرية" عام 1964.




بعد ذلك قدمت الراحلة كريمة مختار رصيدًا كبيرًا من الأعمال السينمائية التي وصل عددها إلى 35 فيلما أشهرها "الحفيد"، "ساعة ونص"، كما تفوقت في مجال الدراما برصيد 100 مسلسل، أشهرها "البخيل وأنا "،" يتربى في عزه" وآخرها كان مسلسل "دلع بنات" عام 2014 مع الفنانة مي عز الدين .

اشتهرت الفنانة في أغلب أعمالها بتقديم دور الأم المصرية الحريصة تارة والمُسرفة تارة أخرى، كما قدمت دور الحماة بتدبيرها وكلمتها المسموعة، وشكلها المتعارف عليه في البيوت المصرية مما جعل الجمهور يطلق عليها "أيقونة الأمومة المصرية" .

وفاة طبيب جراح بسبب ماما نونة



 وفي لقاء سابق لها كانت قد كشفت الفنانة عن مدى تأثر الجمهور بشخصيتها في مسلسل "يتربي في عزه" بعدما توفي طبيب كبير بسببها فقالت " الجراح المصرى الكبير دكتور أحمد شفيق حكت لي زوجته الدكتورة ألفت السباعي أنه ظل يبكي بعد وفاة ماما نونا بشدة حتى أصيب بجلطة وتم نقله للمستشفى وبعدها توفى تأثرًا بوفاتها.


وفاة الفنانة كريمة مختار



رحلت الفنانة كريمة مختار عن عالمنا عام 2017 ، وقد حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تكريمها في نفس العام بين النماذج المشرفة للمرأة المصرية في مختلف المجالات، ضمن فعاليات احتفالية يوم المرأة المصرية، بعد أن تركت لنا أعمالا فنية لا تنسى .

ads