الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كتالونيا| وحكاية تمثال «بدون بنطلون» يضربه الإسبان في يناير سنويًا

السبت 14/يناير/2023 - 05:39 م
هير نيوز

تتباين عادات وتقاليد الشعوب حول الاحتفال بالعام الجديد من بلد لآخر ومن شعب لآخر، ولكن في إقليم كتالونيا في شمال إسبانيا يوجد تمرد على تقليد راسخ في دول العالم ألا هو تقليد شجرة عيد الميلاد.

كشف موقع "وندر لوست" الأمريكي، أن الشعب الكتالوني لا يلتزم بتقاليد عيد الميلاد القائمة على شجرة الكريسماس، بل  لديهم اثنين من تقاليد عيد الميلاد التي ستضع ابتسامة على وجهك وأنت تستقبل العام الجديد والتي نستعرض أبرزها من خلال السطور التالية.. .

caganer



يسمى التقليد  الأول بـ "caganer" ، وهي كلمة تعني "الفاسد، وهو عبارة عن  تمثال لفلاح بدون بنطال جالس تراه في كتالونيا بجانب مشاهد المهد المختلفة مثل المسيح ومريم العذراء ويوسف النجار.

تصنغ تلك التماثيل الصغيرة من الخزف، وعادةً ما تكون الشخصيات المشهورة ، غالبًا ما تكون مستمدة من أخبار ذلك العام حيث جسدت شخصيات في الأعوام الأخيرة مثل ترامب وكارليس بيجيمونت رئيس الإقليم الذي أعلن استقلال كتالونيا، فإن التماثيل دائمًا ما تكون بنطلونها حول كاحليها أو بمعنى أخر تظهر مؤخرة التمثال الجالس عاريًَا.



caga tió

بينما يأتي التقليد الثاني هوالتقليد الكاتالوني الغريب المسمى 'caga tió - أو' pooping log '، من أعرب أشكال عيد الميلاد والسنة الجديدة في كتالونيا.
يصنع السكان المحليون في كاتالونيا شخصية من جذوع الأشجار ، ويرسمون عليها وجهًا ويمنحونها قبعة، ثم يقضون أسبوعين في "إطعام" الفاكهة والمكسرات والحلويات، من الصعب فهم سبب عدم انتشار هذا التقليد في مكان آخر.

وتقوم  العائلة  الكتالونية عشية عيد الميلاد ،  بأكملها بالغناء أمام الحطب بالعصي بأغنية تقليدية تترجم إلى "إذا لم تكن مبتهجًا جيدًا ، سأضربك بعصا". 


 يتعرض التمثال الذي قام الكتالونيين بتوجيه الطعام له لإسبوعين للضرب بالعصي عشية عيد الميلاد لإخراج الهدايا والطعام من داخله، وتلك الهدايا عادة تكون مجبأة فيه.

ads
ads