السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العلماء يكشفون عن موعد إصلاح «ثقب الأوزون» وتحذير من هذه السياسة

الخميس 12/يناير/2023 - 07:01 ص
هير نيوز

زف علماء بشرى سارة لجميع سكان كوكب الأرض، تتعلق بثقب الأوزون وعلاجه، ولكنهم في نفس الوقت قدموا تحذيرات عدة للحفاظ على الطبقة التي تحمي الأرض من الإشعاعات الشمسية الخطيرة. 

فقد قال علماء إن طبقة الأوزون التي تحمي كوكب الأرض من أشعة الشمس الضارة، تعد على الطريق الصحيح للعودة إلى وضعها الطبيعي، وذلك خلال حوالي 40 سنة، لكنهم حذروا في الوقت نفسه من أن مشاريع الهندسة الجيولوجية التي تستهدف مواجهة الاحترار المناخي، يمكن أن تهدد ذلك التعافي، حسبما نشرت "سكاي نيوز". 

 

تعافي طبقة الأوزون 

وقالت الأمم المتحدة، بعد دراسة موسعة استمرت لمدة أربعة أعوام، إن طبقة الأوزون في طريقها بالفعل إلى التعافي، حيث أكد الخبراء، أن البشر تخلصوا بالتدريج من حوالي 99% من المواد الخطيرة التي ساهمت في تضرر طبقة الأوزون، وفي مقدمتها المواد التي تستخدم في أجهزة التبريد وعلى رأسها الثلاجات والمكيفات، مثل "الفريون".



وأشادت الأمم المتحدة بالجهود العالمية للتعاون العالمي في إنقاذ وحماية طبقة الأوزون، وهو ما أدى إلى تقليل تعرض البشر للأشعة فوق البنفسجية، وهي أكثر اشعاعات الشمس خطورة، بعدما أدى بروتوكول مونتريال والذي وقع عام 1987، إلى خفض كمية المركبات الضارة بالغلاف الجوي. 

 

استعادة طبقة الأوزون 

ولفتت الأمم المتحدة إلى أنه إذا تم الحفاظ على تلك السياسات، فإنه يمكن استعادة طبقة الأوزون إلى مستويات عام 1980، وهو العام الذي شهد ظهور ثقب الأوزون في أماكن مختلفة حول العالم. 

ولكن التقرير الأممي حذر من أن التحسن المستمر في طبقة الأوزون غير مضمون، لأن مقترحات الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، قد تؤدي إلى انتكاسة جذرية في جهود إنقاذ طبقة الأوزون.

ads