الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم ميلاد سميرة سعيد ورائد علم الحشرات محمود حافظ

الثلاثاء 10/يناير/2023 - 10:03 ص
سميرة سعيد
سميرة سعيد

يحل اليوم العاشر من يناير الذكرى الـ65 لميلاد المطربة المغربية سميرة سعيد، التي ولدت عام 1958، إحدى الفنانات البارزات اللاتي أثبتن أنفسهن في مجال الغناء خلال سنوات مشوارها الفني، لما تتمتع به من صوت قوي وموهبة حقيقية لتقدم العديد من الأغنيات الناجحة، واشتهرت بلقب "ديفا" وهي كلمة إيطالية الأصل تعني المطربة الأوبرالية، لكنها استجدت في عالمنا العربي، وربما يقصد الجمهور بها المطرب الذي يستمر في نجاحه لفترات طويلة، دون أن يفقد قدرته على العطاء.


المسيرة الفنية للمطربة "سميرة سعيد"
-ولدت سميرة سعيد في مدينة الرباط في المغرب، في العاشر من شهر يناير عام 1958
-بدأت الغناء منذ نعومة أظافرها وعمرها لا يتجاوز العاشرة، وبداية ظهورها حين شاركت في الغناء في برنامج "مواهب" الغنائي، حيث جذبت الأنظار إليها في ذلك الحين لما تملكه من موهبة
-انتقلت سميرة في نهاية عام 1976 إلى القاهرة وعملت مع كبار الملحنين ومؤلفي الأغاني المصريين، ونتيجة لعملها مع هؤلاء الفنانين فقد استطاعت سميرة سعيد إصدار العديد من الأغاني المميزة والتي ساعدتها في بلوغها الشهرة ، ومن أبرز هؤلاء الملحنين محمد الموجي ومحمد سلطان والموسيقار بليغ حمدي
-أصدرت في فترة الثمانينات العديد من الألبومات الغنائية والأغاني المنفردة والتي من أشهرها (جاني بعد يومين، مش حتنازل عنك)، لتتوالى ألبوماتها في التسعينيات والتي من أبرزها ألبوم (عالبال) عام 1998، قدمت أغنية (يوم ورا يوم) مع الشاب مامي عام 2002 والتي حققت نجاحاً كبيراً، من أبرز أغنياتها أيضا (قويني بيك، وإحكي يا شهرزاد، ومازال)
-شاركت في لجنة التحكيم ببرنامج المواهب (صوت الحياة) عام 2012 بجانب الملحن حلمي بكر والمطرب هاني شاكر
-لها تجربة وحيدة في مجال التمثيل من خلال فيلم (سأكتب اسمك على الرمال) عام 1979، والذي يسرد تاريخ حركة المقاومة المغربية ضد الاحتلال الفرنسي ما قبل الاستقلال وحادث طرد الملك محمد الخامس من المغرب ثم عودته على أكتاف الشعب من خلال عدة نماذج لبعض المواطنين المغاربة ومعاناتهم مع الاحتلال ثم انتصار الشعب في النهاية.
شارك في بطولة الفيلم "عزت العلايلي، ناهد شريف، سمير صبري وأمينة رزق" والفيلم من تأليف فيصل ندا وكتب له السيناريو والحوار حفيظة العسري والمخرج المغربي عبد المصباحي الذي أخرج الفيلم أيضا


جوائز وتكريمات
-حصلت سميرة سعيد على الكثير من الجوائز خلال مسيرتها الفنية ومن أبرز هذه الجوائز: 4 جوائز من مهرجان الأغنية العربية في القاهرة كأفضل مطربة عربية وجائزة الموسيقا العالمية في عام 2003. وجائزة الـ "بي بي سي" كأفضل فنّانة في الشرق الأوسط وذلك عند إطلاقها لألبوم "يوم ورا يوم".
-وفي عام 2009 نالت سميرة سعيد "وسام القائد" من الملك محمد السادس في مناسبة عيد العرش العاشر
-في عام 2009 حصلت على جائزة أفضل مطربة عربية وتم تكريمها عن مسيرتها الفنية في مهرجان "الموريكس دور" في بيروت
- وفي عام 2016، نالت جائزة "الموريكس دور" كأفضل فنانة عربية





أسرار شبابها الدائم
كشفت سميرة سعيد في العديد من لقاءاتها عن أسرار شبابها الدائم وجمعتها فيما يلي:
-ممارسة السباحة بصفة منتظمة لكونها رياضة تحرك كل عضلات الجسم
-زيارة المراكز الرياضية والجيم
-الرجيم الصحي


ميلاد محمود حافظ
كما يصادف اليوم ذكرى ميلاد محمود حافظ، رائد علم الحشرات، وكان أول مصري يحصل على شهادات الدكتوراه في علم الحشرات، وثاني مصري يجمع بين رئاسة مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي بعد عميد الأدب العربي طه حسين.. كان مثالا يحتذى به في تحقيق التكامل المعرفي بين العلم والأدب، فجمع بين رئاسة المجمع العلمي المصري ومجمع اللغة العربية بالقاهرة. لقب بشيخ العلماء وجدّ الأساتذة، ولد عام 1912 في مصر، وتوفي قبل أن يكمل عامه الـ100 بأيام قليلة، في 23 ديسمبر الأول 2011.
شارك محمود حافظ في تأسيس هيئات علمية وأقسام متخصصة، وترأس جمعيات علمية عدة، وشغل كثيرا من المناصب الأكاديمية، وخلَّف مساهمات علمية وتراثا معرفيا واسعا في مجالي علم الحشرات واللغويات.
عمل جاهدا على تفنيد الادعاء القائل إن اللغة العربية لا تستطيع أن تستوعب العلم الحديث، وكان يرى أن اللغة العربية بشمولها وثرائها، تستوعب ألوان المعرفة كافة.


رحيل هادي الجيار
ومن أبرز وفيات اليوم الفنان القدير هادي الجيار، الذي قدم عدة أفلام ومسرحيات ومسلسلات، وكان أنجح مسرحياته هي مسرحية مدرسة المشاغبين وقدم مسلسلات عديدة من بينها سوق العصر والأسطورة وعوالم خفية، وتوفي عام 2021؛ إثر إصابته بفيروس كورونا عن عمر ناهز 71 عاما.

ads