السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماسبب فتحة رأس الرضع وموعد انغلاقها؟

الإثنين 09/يناير/2023 - 02:12 م
هير نيوز

تشتكي بعض الأمهات الجدد من أن مولودها الصغير الذي لم يبلغ الشهر الأول، برأسه قشركثيف، مما يزعجه فتتساءل الأمهات عن طرق فعالة للتخلص من هذه القشرة.

كشفت نانسي عبد العزيز سليمان أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الامهات تخاف من اللين في قمة رأس الصغير المسمى باليافوخ أو النافوخ وهو المكان المخصص لإلتقاء العظام الأربعة والتي تؤلم قمة الجمجمة والتي لم يكتمل نموهها بعد في حديث الولادة، ويسمى هذا الموضع باليافوخ ويختلف حجمه عند الولادة بين طفل وآخر.

وأكدت سليمان في كتابها" عالجي طفله قبل أن يصل الطبيب" أنه لا داعي للقلق إذا كان حجم النافوخ كبيرًا بعض الشيء إلا أنه قد يستغرق انغلاقه وقتًا أطول من انغلاق اليافوخ الصغير الحجم، وهناك يافوخ ينغلق بعد تسعة أشهر من الولادة وآخر لا ينغلق قبل مدة عامين ويتراوح المعدل بين الشهر الثاني عشر والشهر الثامن عشر من عمر الصغير.

 وأضافت  أستاذ طب الاطفال وحديثي الولادة، أنه لا يجب على الأم ان تخاف من العناية بهذه المنطقه فهي لا تخيف وهذا اليفوخ هو نعمة من نعم الله على المولود الصغير الذي إذا ولد بيفوخ مغلق فلن ينمو مخه الصغير أما حمايه المخ فيوفرها سبحانه وتعالى بطبقات تحمي هذا الجزء من فروة الرأس والاغشاء.. موضحة  أنه إذا اهملت الأم نظافه هذا الجزء فسوف يصاب الطفل بما يطلق عليه طاقية أو قشرة المهد.

ads