الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد وفاة وديع جورج وسوف» تعرفي على مخاطر تكميم المعدة

السبت 07/يناير/2023 - 12:14 م
تكميم المعدة
تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات الشائعة التي يلجأ إليها بعض الناس لإنقاص وزنهم، والذي لا تعرفينه أن لهذه العملية مخاطر قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، وهو ما حدث مع الفنان وديع جورج وسوف الذي رحل عن دنيانا بسبب هذه العملية.


عملية تكميم المعدة والتي يطلق عليها طبيًا مصطلح (Sleeve gastrectomy)،  تعد الخيار الطبي الجراحي الذي يلجأ إليه الطبيب بعدما فشل مرضاه في اللجوء إلى الأنظمة الغذائية والتي تساعدهم في إنقاص الوزن بصورة طبيعية، وفي هذا التقرير سنخبركِ عن سبب اللجوء لعملية تكميم المعدة، والمخاطر المترتبة على إجرائها.




مخاطر عملية تكميم المعدة 


من المفترض على الطبيب المختص إعلام المريض بالمخاطر المترتبة على إجراء عملية تكميم المعدة وتشتمل مخاطر عملية تكميم المعدة المحتملة على الآتي.


 مخاطر عملية تكميم المعدة العامة


  • النزيف الشديد، والإصابة بالعدوى، ومن المحتمل حدوث ردود فعل تحسسية من الجسم للتخدير الذي تم استعماله أثناء العملية، وقد يحدث إصابة الشخص بجلطات الدم، وصولًا إلى مشاكل في الرئة أو التنفس، وهناك بعض الحالات تصل مضاعفاتهم إلى حدوث تسربات من مكان الجرح في المعدة، الأمر الذي يتطلب جراحة متكررة ويمكن أن يؤدي التسرب المستمر إلى تكوين ناسور أو عدوى متكررة داخل البطن، أو عدم القدرة على تحمل تناول الطعام.




 مخاطر عملية تكميم المعدة على المدى البعيد



تشمل مخاطر عملية تكميم المعدة المحتمل حدوثها على المدى البعيد ما يأتي:


  • مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الانسداد، أو إصابة الفرد بالفتق، الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، وممكن أن تصل المخاطر إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، مما يترتب عليه التأثير بشكل سلبي على التغذية، والاستفراغ والقيء.

بعد إجراء عملية تكميم المعدة يوصي الطبيب المختص الخاص بالمريض باتباع حمية معينة أو أخذ فيتامينات، لأنه من الممكن أن يصاب المريض ببعض المشاكل المتعلقة بالتغذية بعد إجراء عملية التكميم.


ولهذا السبب قد يكون على الفرد الذي أجرى العملية تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مدى الحياة، وفي النهاية يشير الأطباء المتخصصين بعملية تكملم المعدة أنه من النادر أن تكون مخاطر عملية تكميم المعدة مهددة للحياة أو مميتة.




عملية تكميم المعدة


تعد عملية تكميم المعدة إجراء طبي جراحي يتم عن طريق استخدام منظار وإدخال أدوات ذات حجم صغير عبر شقوق يشقها الجراح المختص في أعلى البطن، وبهذا الإجراء سيتم إزالة 80% من المعدة، بحيث يصبح حجم وشكل المعدة قريب لحجم وشكل الموزة.


والذي يتم استفادته من هذا الإجراء هو تقليل حجم المعدة بحيث تصبح أصغر، وبالتالي الاستهلاك اليومي للطعام يكون أقل، مما يدفع الإنسان لخسارة الوزن، كما تحفز هذه العملية بعض التغيرات الهرمونية التي من شأنها تحفيز خسارة الوزن.


قد تساعد هذه العملية على السيطرة على بعض أنواع الأمراض المهددة للحياة والتخفيف من مخاطرها، مثل:


  • الارتجاع المعدي.
  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
  • مرض السكري.
  • السكتات الدماغية.

ads
ads