الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القومي للمرأة» في حصاد 2022| طفرة في مجال التمكين ومواجهة العنف ضد النساء

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 09:55 م
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

سينتهي عام 2022 خلال أيام معدودة، وخلال عام 2022 ظهرت العديد من الشخصيات النسائية وبرزت في أعمالها ودعمها للمرأة، كما ساعدت تلك الشخصيات في تطوير نظرة المجتمع للمرأة على أنها عامل أساسي حتى تنجح المجتمعات وتزدهر، ومنها الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة .

ومن خلال جريدة «هير نيوز» سنبرز لكم حصاد عام 2022 للسيدة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، وأهم ما تحدثت به وأشارت إليه استاذة مايا مرسي.



شاركت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة في الاجتماع (على المستوى الوزاري) الذى نظمته اللجنة الفنية المتخصصة للمرأة الإفريقية، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي من خلال الأجتماع  علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في مواجهة التغيرات المناخية، والتأكيد على القضاء على العنف السيبراني، وتشجيع المشروعات الخضراء للسيدات، والتأكيد على تقوية البنية التحتية؛ حتى يسهل الوصول إلى الإنترنت، والتأكيد على مراجعة التشريعات وأهمية وجود تشريعات لحماية المرأة من العنف السيبراني.



زيادة إدماج النساء في صميم عمليات صنع القرار

استعرضت الدكتورة مايا مرسى، ملامح مبادرة رئاسة مصر لمؤتمر COP27 بعنوان "مبادرة المرأة الإفريقية والتكيف مع تغير المناخ " AWCAP التي أُطلقت بالتعاون مع الشريك الأممي الرئيسي هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وأشارت مرسي أن مبادرة الرئاسة، ستمكن من تسليط الضوء على النماذج الناجحة للنساء وقيادتهن لتلك القطاعات، مما يشجع الدول الأعضاء على زيادة إدماج النساء في صميم عمليات صنع القرار، علاوة على تعزيز الهياكل والأطر القائمة،وتابعت مؤكدة أن المبادرة تتضمن تنفيذ العديد من الأنشطة منها عقد فعاليات سنوية رفيعة المستوى بين رؤساء الأجهزة المعنية بشؤون المرأة/ الوزيرات والوزراء المعنيين، وتصميم برامج بناء القدرات للنساء في قطاعات المياه والطاقة والزراعة ، وحشد الدعم للمشروعات والتكنولوجيا التي تقودها النساء في مجال المناخ ، وتعزيز وصول المرأة إلى الموارد المالية والتكنولوجية ، وعقد فعاليات عالمية للتواصل من أجل تشجيع التعاون الإنمائي لزيادة التمويل الخاص ببناء القدرات الفنية للمرأة.



أعلنت مرسي عن إطلاق تطبيق "دوي" الذي يستهدف نشر قصص نجاح فتيات مصر، ونشر التحديات التي واجهتهن وكيف نجحن فى التغلب عليها؛ وبهذا يعد التطبيق وسيلة ملهمة لباقي الفتيات لتشجيعهن على تحقيق ذاتهن وأحلامهن، كما أعربت رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن بالغ سعادتها بمشاركتها في هذا الحدث المميز، الذي يقام بالتزامن مع الاحتفالات باليوم العالمي للفتاة؛ بهدف نشر الوعي بحقوق الفتيات.


وخلال مشاركة الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة في افتتاح المعرض المقام على هامش مؤتمر "قوتها المرأة في شتى قطاعات الصناعات"، أشارت إلى أهمية هذه المعارض في فتح مجالات تسويق لمنتجات السيدات، مؤكدة أن المجلس حريص على دعم السيدات في مختلف محافظات الجمهورية لإنتاج وتسويق منتجاتهن من خلال المعارض المختلفة في داخل مصر وخارجها.

أحداث طفرةً غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة

وشاركت الدكتورة مايا بمؤتمر المديرات التنفيذيات العربيات CEO WOMEN،وأكدت على سعادتها  باستضافة هذا المؤتمر الذى يجمع قادة الرأي والممثلين الحكوميين والقيادات النسائية على مستوى المنطقة العربية وأفريقيا جنباً إلى جنب.. تأكيداً على دور مصر الوطنى فى دعم قضايا المرأة العربية والافريقية.. لتعزيز الحوار وطرح وجهات النظر المصرية و العربية والأفريقية لدعم وتعزيز المكانة الريادية التي وصلت إليها المرأة العربية في القطاعات المختلفة،واضافت مشيرة الى دور مصر في أحداث طفرةً غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة وتحقيق المساواه بين الجنسين على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي خلال الثماني سنوات الأخيرة.





وخلال استقبال الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة أمس الأربعاء، "كيكو ميوا "، المدير الإقليمي للتنمية البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولى، بهدف بحث سبل التعاون المستقبلية بين الجانبين في ملف تمكين المرأة، أشارت مايا مرسي إلى أهمية التقارير والدراسات التي يقوم بإصدارها البنك الدولي في الوقوف على أهم مستجدات وضع المرأة في الدول حول العالم وتبادل الاستفادة بين الدول في هذا المجال.


وشاركت الدكتورة مايا مرسي، في فعاليات حوار رفيع المستوى حول "حقوق الملكية الفكرية" بجامعة القاهرة، وأوضحت أن إجمالي براءات الاختراعات الصادرة خلال الـ١٠ أعوام الماضية للمصريين والمصريات بلغ ٩٦٥ منهم ١٣١ سيدات و ٣١٨ براءة اختراع سيدات ورجال معاً، و تمثل المرأة بنسبة تقارب ٤٣% من نسبة الباحثين في مصر وهذه النسبة تتعدى النسب الدولية أو الحاجز الدولي، وأضافت مؤكدة، على أن القومي للمرأة يعمل على تأهيل الفتيات للعمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات والابتكار، واستخدام هذه التقنية فى شتى المجالات من خلال ندوات وتدريبات Girls in ICT بالتعاون مع شركة أورانج.


خطة القضاء على ختان الإناث

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، خلال مشاركتها بفعاليات إطلاق نتائج النُسخة الثامنة من "المسح الصحي للأسرة المصرية 2021"، أن الأمل معقود علي الأجيال الصغيرة من 10 - 19 عامًا لخفض نسبة ختان الإناث في مصر فى المستقبل، مشيرة إلى انخفاض النسبة إلى 14 % ؜ في 2021 في مقابل 21 %؜ في عام 2014 فإن ذلك يرجع لأن لأول مرة في مصر يكون هناك تنسيق كامل علي المستوى الوطني من خلال اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث بعضوية كل من المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة والسكان، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للسكان، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الثقافة، وزارة الأوقاف، وزارة العدل، وزارة الداخلية وعضوية كل من هيئات (النيابة العامة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والأزهر الشريف والكنائس المصرية والهيئة الوطنية للإعلام)، إلى جانب عضوية المجالس القومية (للإعاقة وللسكان ولحقوق الإنسان)، بالإضافة إلى المجتمع المدني، والاتحاد العام للجمعيات الأهلية.

قضايا العنف ضد النساء 

كما نظم المجلس القومي للمرأة  البرنامج التدريبي الأول للقضاة والقاضيات بمحكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية بالإسكندرية، والذي تمحور حول قضايا العنف ضد المرأة والذي نظمته اللجنة التشريعية ووحدة مناهضة العنف بالمجلس وقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل بوزارة العدل.



وأكدت الدكتورة مايا مرسي، أن الصعوبات والتحديات التي تواجه الشابات في سوق العمل أكثر من التحديات والصعوبات التي تواجه الشباب في نفس المجال ، لذلك كان حلمنا ونحن نطلق استراتيجية تمكين المرأة 2030 المنبثقة من رؤية مصر 2030 أن تكون كل الخيارات متاحة أمامها وأن يكون لها كل الحق في الاختيار ، وان تكون جميع الموارد متوفرة والوصول إلى الموارد والفرص ايضاً متاح، وان تمتلك القدرة في تحقيق التغيير والتأثير الاجتماعي ، وأضافت أنه عند اختيار الوظيفة أو المهنة التي سنعمل بها ، لابد أن تكون شيء نحبه، وأن نبحث عنه جيداً لكي نستطيع أن نتفوق فيه ونحقق النجاح ، وعلينا أن نجرب ونتعلم ونتدرب ونجتهد كثيراً للوصول اليه.

اقرأ أيضًا..


ads