الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها "ألم البطن والغثيان" أعراض جسمية تدل على إصابة طفلك بإضطراب نفسي

الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 12:09 م
هير نيوز

يميل بعض الأطفال إلى الإنطواء والعزلة والإبتعاد عن اللعب والأصدقاء وقد تلاحظ الأم ذلك التغيير، ولكن لا تلقي له بالاً، ولا تعرف لماذا لا يريد الطفل اللعب والذهاب إلى المدرسة، وقد يكون الطفل مصاب بمرض نفسي دون أن تشغعر، وستكشف السطور القادمة عن أعراض وعلامات إذا وجدتيها بطفلك قد يكون مصاب بمرض نفسي..

أعرض تدل على إصابة طفلك بإضطراب نفسي



كشفت كلير فهيم، استشاري الطب النفسي، أن من أهم أعراض الاضطراب النفسي عند الطفل الأمراض الجسمية خاصة ألم البطن والغثيان وما يتلوا ذلك من فقدان الشهية وفقدان الوزن، وهناك الكثير من الأطفال الذين يتعرضون لعمليات جراحية لاستئصال اللوزتين وكذلك استئصال الزائدة الدودية، وذلك تحت تأثير الاعتقاد ان الام البطن سببها هذه الأمراض ولكن الألم يستمر بعد إجراء الجراحه ويكتشف الطبيب بعد ذلك بعد مدة طويلة أن هذه الأم نفسيه وأن الطفل.


يعبر الطفل عن إصابته باالإضطراب النفسي من خلال الألم في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة، اعتقادًا منه بأنها فرضة للتغيب عن المدرسة وأحيانًا، يقتصر حدوث هذة الآلام على أيام خاصة مثل اليوم الخاص بدرس الرياضة أو اللغة العربية لأن الطفل يخشى مدرس أو مدرسة هذه المادة وهنا يعبر عن خوفه.

وأكدت كلير في كتابها "المدرسة والأسرة والصحة النفسية لأبنائنا، أنها كانت لديها حالة تتذكرها كان هناك طفل يشعر بأن مدرسة الرياضة تسيء معاملته دائما وتهينه أمام زملائه وتستخف بأرائه وتسخر منه. بدأ هذا الطفل يعاني من الألم في البطن مرتين في الأسبوع، واحتار الأطباء في أمره وأجريت له عمليات استئصال الزائدة الدودية وكذلك اللوزتين واستمرت البحوث والتحاليل لشهور عديدة بدون جدوى حتى استبد الفزع بالوالدين على صحه الطفل.



وأضافت  استشاري الطب النفسي، أنه  بتحويله للفحص الطبي النفسي لمحاولة العلاج وتبين بالعلاج النفسي لهذا الطفل أن هذه الآلام لا يعاني منها إلا أثناء أيام دروس الرياضة وبعد شرح الأمر للمدرسة وبتحسين معاملتها اختفت الآلام نهائيا وأقدم الطفل على المدرسة بحماس ولا سيما حتى بدأت المدرسه تشجعه وترفع من معنوياته، الأمر الذي أدى في النهايى إلى النجاح بتفوق.

الكلمات المفتاحية
ads
ads