الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دعاء نزول المطر كما ورد في صحيح البخاري

الجمعة 23/ديسمبر/2022 - 01:38 م
هير نيوز

 

تشهد مصر الآن هطول الأمطار، مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، ويسعى كل مسلم ومسلمة إلى معرفة دعاء المطر، ليذكر الله وقتها ويطلب من فضله ونعمه، ومن المعروف أن أبواب السماء تكون مفتوحة أوقات المطر، والتي يرجى فيها استجابة الدعاء.

 

وذكر الإمام النووي في كتابه "الأذكار"، دعاء نزول المطر، والذي يقال بعده وكذلك ما يقال إذا خيف الضرر من المطر.


دعاء المطر

 روى الإمام النووي في صحيح البخاري، عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى المطر قال: “اللهم صيبا نافعا”.

وفي رواية أخرى في سنن ابن ماجة:” اللهم صيبا نافعا” مرتين أو ثلاثا.

وروى الشافعي رحمه الله في كتابه “الأم” بإسناده حديثا مرسلا، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث” قال الشافعي: وقد حفظت عن غير واحد طلب الإجابة عند نزول الغيث وإقامة الصلاة.


الدعاء بعد نزول المطر

 روى الإمام النووي في صحيحي البخاري ومسلم، عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: “هل تدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب؛ وأما من قال: مطرننا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب”.

ads