السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الانجذاب للجنس الآخر والتنمر.. 7 مشاكل تواجه المراهقات

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 10:01 م
هير نيوز

تواجه معظم الفتيات عددا كبيرا من المشاكل في سن المراهقة، حيث تعتبر مرحلة عمرية حرجة، وهي الانتقال من الطفولة إلى المرحلة العمرية بين13 و19 عاما، ففي هذا العمر يواجه كل من الشباب والفتيات مشاكل بشكل يومي وصراعات خارجية وداخلية.


يعتبر البعض هذه المرحلة العمرية من أكثر المراحل الحياتية صعوبة وغرابة في حياتهم وعلى الوالدين التعامل مع أطفالهم بطريقة ودية وسليمة فيما بينهم لمناقشة مخاوفهم، وأكثر مشاكل المراهقين تتعلق في ثقتهم بنفسهم وشكل أجسامهم والتغييرات الهرمونية والنفسية وتحديد مستقبلهم والضغوط الناتجة عنها.

 

كما قد يواجه البعض في هذه السن التنمر وإدمان الإنترنت والمقارنة بين أقرانهم..


أبرز مشاكل المراهقات



 

مشكلة المظهر وشكل الجسم


المراهقون يمرون بالتغييرات الجسدية، وقد يكون من الصعب التعامل مع ذلك، خاصة بالنسبة إلى الفتيات اللاتي يشعرن بأنهن محاصرات في قوقعة غير مألوفة و على ذلك يتم قصفهن بوسائل التواصل الاجتماعي المتمثلة بمفهوم (الجسم المثالي) مما يشوه صورة الجسد للفتيات المراهقات ويزيد الضغط عليهن للبقاء في حالة جيدة في جميع الأوقات.

 

حل مشكلة التنمر

 

التنمر هو الشكل الأكثر تقليدية للتنمر، ولكن تجد له أشكالا مختلفة يمكن أن يكون جسديا أو لفظيا أو اجتماعيا. والتنمرالجديد في العصر الجديد هو التنمر عبر الإنترنت و عبر وسائل التواصل الاجتماعي والذي يؤدي إلى مشاكل شخصية وسلوكية وتجعل طفلك يشعر بالاكتئاب أو حتى التفكير في الإنتحار في بعض الأحيان.


الانجذاب للجنس الآخر


وفي هذه الفترة  تنتج  التغيرات الجسدية والهرمونية والعاطفية فمن الطبيعي أن تختبر الفتاة أول مشاعر انجذاب لها ناحية شخص من الجنس الآخر وإن هذا الشعور طبيعي تماما وغالباً ما يكون مؤقتا ولا ضرر منه إلا في حالة تطور الأمر للتعلق الزائد أو التفكير في التوقعات غير المألوفة.

 



الضغط من الأصدقاء


وقد يشكل المراهقون ضغطا كبيرا على بعضهم البعض، ويتأثرون ببعضهم أيضا وبالتالي يمكن أن تتصرف ابنتك بطريقة غير معتادة لكي يمنحها الشعور بالإنتماء لصديقاتها أو تشعرها بأنها مقبولة .

 

الاكتئاب


وهو يعد من أبرز المشاكل التي يعاني منها المراهقون وخصوصا الفتيات وقد ينشأ هذا الاكتئاب من قضاء الكثير من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة المحمولة والانعزال فترة طويلة عن العالم الخارجي.

 

التعليم


تواجه المراهقات ضغوط داخلية وخارجية في المدرسة تجعلها حريصة على الأداء الجيد في الدراسة  مما يولد ضغطاكبيرا عليها و خاصة في أوقات الامتحانات.



 


تقلبات المزاج


من أبرز مشاكل البنات في سن المراهقة ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بعمر المراهقة و تشعر البنات في هذا العمر بتقلبات مزاجية وعدوانية أو انطوائية وانعزال.

 

الكلمات المفتاحية
ads