السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري من الطعام خارج المنزل.. يُهددك بالالتهاب والحساسية

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 11:31 م
هير نيوز

حذر باحثون من تناول الطعام خارج المنزل بسبب غسالات أطباق المطاعم والتي من شأنها أن تترك بقايا صابون سامة على أدوات المائدة والأواني الفخارية والتي قد تسبب الحساسية والالتهابات والاكتئاب.


ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن هناك دراسة توصلت إلى أن غسالات أطباق المطاعم الصناعية تترك بقايا صابون سامة على الأطباق، حيث يقول باحثون من جامعة زيورخ في سويسرا أنه حتى في الجرعات المنخفضة، فإن إيثوكسيلات الكحول، وهي مادة كيميائية في عامل الشطف، يمكن أن تضر الحاجز في القناة الهضمية.




وهذه المادة الكيميائية موجودة أيضًا في منظفات غسالة الأطباق المنزلية، ولكن ليس بتركيزات عالية بما يكفي لإحداث أي ضرر، حيث تحتوي غسالات الأطباق الصناعية على دورات قصيرة بحيث تترك البقايا على الألواح، مما يجعلها تعمل على ضعف الحاجز المعوي الناتج بمجموعة من المشكلات الصحية.


وأشار الخبراء إلى أن ذلك يعني أن رواد المطعم  قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بالحساسية والالتهابات والاكتئاب، وقال مؤلف الدراسة الرئيسي "سيزمي أكديس"، أستاذ علم الحساسية التجريبي وعلم المناعة في زيورخ إن "الحواجز الظهارية المعيبة"، وهي نوع من الخلايا التي تبطن أسطح الجسم وتوجد على الجلد والأوعية الدموية والمسالك البولية والأعضاء الأخرى، تلعب دورًا في بدء ظهور ملياري مرض مزمن.




تعتبر السرعة من الأمور الجوهرية في المطاعم، مما يعني أنه يجب تنظيف أدوات المائدة والأواني الفخارية بأسرع ما يمكن حتى يمكن استخدامها في الجولة التالية من العملاء، وتعمل غسالات الأطباق التجارية عادةً على دورتين مدة كل منهما 60 ثانية، إحداهما توزيع الماء الساخن والمنظف والثانية توزيع الماء ومساعد الشطف.


وقال الدكتور أكديس، إن الأمر المقلق بشكل خاص هو أنه في العديد من الأجهزة  لا توجد دورة غسيل إضافية لإزالة ما تبقى من مساعد الشطف.


ومن جهة أخرى أراد الباحثون معرفة ما يمكن أن تفعله هذه البقايا للحاجز الظهاري في القناة الهضمية، فقاموا بعمل اختبار لمادة غسالة الصحون على خلايا بشرية مزروعة صناعياً تشبه الأعضاء وخلايا الأمعاء على رقاقات ميكروية، وقاموا بتخفيف مساعد الشطف ليتماشى مع الكميات التي ستترك على لوح جاف.




وكانت نتيجة الدراسة أن  عوامل الشطف دمرت خلايا الحاجز الظهاري المعوي، وتسببت بالحساسية الغذائية والتهاب المعدة والسكري والسمنة وتليف الكبد والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد واضطرابات طيف التوحد والاكتئاب المزمن ومرض الزهايمر.


ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة Allergy and Clinical Immunology ، أن مادة الغسيل تنشط الجينات والبروتينات التي يمكن أن تعزز الاستجابات الالتهابية.


لاحظ الباحثون أن بروتوكولات تنظيف الأطباق في المطاعم لها آثار خطيرة على الصحة العامة، وقال الدكتور أكديس، إن التأثير الذي تم تواجده يمكن أن يشير إلى بداية تدمير الطبقة الظهارية للأمعاء ويؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض المزمنة.


اقرأ أيضًا..

«هاتفك أكثر عرضة للتلف».. وإليكِ 5 حيل ذكية لحماية تليفونك في فصل الشتاء


ads
ads