الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرحلة المراهقة.. اعرضي بنتك على طبيب نفسي فورا في هذه الحالة

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 07:50 م
هير نيوز

تتعلق أكثر مشاكل المراهقين بثقتهم في أنفسهم، وشكل أجسامهم والتغييرات الهرمونية والنفسية، وكذلك تحديد مستقبلهم والضغوط الناتجة عن الحلقة الاجتماعية التي يعيشون فيها، أيضا التنمر وإدمان الإنترنت والمقارنة بين أصدقائهم، نعرض في السطور التالية أهم تلك المشاكل مع الحلول المناسبة لها..


 

الانجذاب للجنس الآخر

فى فترة المراهقة تنجذب الفتاة للجنس الآخر، وهذا أمر طبيعي نتيجة للتغيرات الجسدية والهرمونية والعاطفية التي تحس بها الفتاة، ولا ضرر منه إلا في حالة تطور الأمر للتعلق الزائد أو التفكير في التوقعات غير الواقعية.


 

الاكتئاب

إذا فقدت الفتاة فجأة اهتمامها بالأشياء التي كانت تحبها في يوم من الأيام، فتحدثي معها عن ذلك، فالشعور المؤقت بالحزن لمدة يوم واحد أو حتى أسبوع هو أمر طبيعي، ولكن يجب أن تشعر بالقلق إذا كانت الفتاة تظهر باستمرار حزينة أو مكتئبة، أو إذا توقفت فجأة عن النوم أو كانت تنام بشكل مفرط، فقد تكون مصابة بالاكتئاب.


وإذا تحدثت عن الانتحار أو الموت في كثير من الأحيان، احصلي على مساعدة نفسية من متخصصين فورا.


 

التنمر

لابد من إنشاء اتصال مفتوح مع ابنتك حتى تشعر بالراحة في التحدث عن أي شيء، إذا كنت تعتقدين أنها تتعرض للتنمر، تحدثي معها عنه وأعطيها مشورتك حول ما يجب فعله أو كيفية إيقاف المتنمرين عند حدهم بطريقة سليمة .


الحيض

تحدثي مع ابنتك قبل حدوث الحيض حتى تعرف ما تتوقعه. ودعيها تعرف أن هذه تجربة طبيعية، علميها أن يكون لها فوطة صحية تحملها في أي مكان للطوارئ، وتعرف كيفية استخدامها


الخلافات

أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها الأمهات هي أن تكون صديقة لبنتها وعليها الاهتمام بالتربية وتوفير الاحتياجات المادية اللازمة لها لابد أيضا من الاهتمام بالاحتياجات المعنوية.

 

مشاكل الأصدقاء

أخبري ابنتك أنه لا بأس من المجادلة مع الأصدقاء وأنه ليس لدى كل شخص آراء مماثلة. يجب احترام الاختلافات في الرأي حتى لا تنكسر العلاقة. أفضل طريقة هي مناقشة المشاكل وإيجاد الحلول ونسيانها والمضي قدما  بصفتك أحد الوالدين، تحتاج إلى مراقبة نوع الأصدقاء الذي يرافقهم طفلك والتأكد من أن لديهم خصال حسنة.

احترام الذات

إذا كانت ابنتك تعاني من ضعف الثقة بالنفس وقلة احترام الذات بسبب شخصيتها أو جسدها أو جمالها، فاشرح لها أن جميع الناس تختلف عن بعضها، وكل شخص يوجد به شيء يتميز به عن الآخر وأن ليس هناك معيار معين للجمال فلكل منا إيجابيات وسلبيات.

اقرأ أيضًا..

ads