الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 خطوات سهلة لبدء الإقلاع عن التدخين.. تعرفي عليها

السبت 03/ديسمبر/2022 - 03:41 م
هير نيوز

يعد الإقلاع عن التدخين أهم خطوة يقوم بها المدخن لحماية رئتيه، وعليه أن يدرك أن هذه الخطوة يمكن اتخاذها في أي وقت، وأنه يستطيع أن يطلب مساعدة الطبيب لاختيار أفضل الأساليب المناسبة للإقلاع عن التدخين.



وفيما يلي 6 خطوات سهلة ستساعدكِ للإقلاع عن التدخين:


1- ابحثي عن السبب


للحصول على الدافع، تحتاجين إلى سبب شخصي قوي للإقلاع عن التدخين، قد يكون ذلك لحماية عائلتك من التدخين السلبي، أو أن تقللي من تعرضك للإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب أو حالات أخرى، أو لتشعرين  أنكِ أصغر سنا، لذا عليكِ اختيار سببًا قويًا بما يكفي لتفوق الرغبة في التدخين.








2- فكري في العلاج ببدائل النيكوتين


عندما تتوقفين عن التدخين، فإن انسحاب النيكوتين قد يسبب لك الصداع، أو يؤثر على حالتك المزاجية، أو يستنزف طاقتك، يمكن للعلاج ببدائل النيكوتين أن يحد من هذه الأعراض، حيث تشير الدراسات إلى أن علكة النيكوتين وأقراص الاستحلاب تعمل على تحسين فرصك في النجاح عندما تكون أيضًا في برنامج للإقلاع عن التدخين.


3- احصلي على الدعم من أحبائك


أخبري أصدقائك وعائلتك والأشخاص الآخرين المقربين منك أنك تحاولي الإقلاع عن التدخين، حيث يمكنهم تشجيعك على الاستمرار،  يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم أو التحدث إلى مستشار العلاج السلوكي،  وهو نوع من الاستشارة التي تساعدك على تحديد استراتيجيات الإقلاع عن التدخين والالتزام بها.

 


4- امنحي نفسك استراحة


أحد أسباب تدخين الناس هو أن النيكوتين يساعدهم على الاسترخاء، وبمجرد الإقلاع عن التدخين ستحتاجين إلى طرق جديدة للاسترخاء، حيث يمكنك ممارسة الرياضة للتخلص من التوتر أو الاستماع إلى موسيقاك المفضلة أو التواصل مع الأصدقاء أو تدليل نفسك بالتدليك أو تخصيص وقت لممارسة هواية معينة، حاولي تجنب المواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.



5- ممارسة رياضة المشي


يمكن للنشاط أن يحد من الرغبة الشديدة إلى النيكوتين ويخفف من بعض أعراض الانسحاب، عندما تريدين الوصول إلى سيجارة، ارتدي حذاء الركض وقومي بعمل التمارين الخفيفة،  كما أن السعرات الحرارية التي تحرقها ستمنع زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين.




6- تذكري أن عامل الوقت لصالحك


بمجرد الإقلاع عن التدخين، تبدأين في الحصول على فوائد صحية فورية، بعد 20 دقيقة فقط يعود معدل ضربات قلبك إلى طبيعته، في غضون يوم واحد  ينخفض ​​أيضًا مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى مكانه، في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقط ستبدأ في تقليل احتمالات إصابتك بنوبة قلبية، على المدى الطويل ستقللين أيضًا من فرصتك في الإصابة بسرطان الرئة وأنواع السرطان الأخرى.


ads