الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تؤدي لفقدان السمع.. أخطاء شائعة عند إزالة شمع الأذن

السبت 03/ديسمبر/2022 - 01:43 م
هير نيوز

قد تشعرين بعدم الارتياح بسبب شمع أذنيكِ، لذلك ليس من العجيب في أن تلجأي لاستخدام أعواد القطن بانتظام، وقد يلجأ البعض الآخر لتنظيف الشمع  بطرف القلم أو دبابيس الشعر أو المسواك أو مشابك ورق، وهي عادة خاطئة تمامًا قد تسبب كارثة، وقد تعرضين أذنيكِ وسمعك للخطر مع كل محاولة لإزالة شمع الأذن بهذه الأساليب.


 



المحافظة على الأذن


قال بوريس تشيرنوبلسكي أستاذ الطب السريري المساعد في طب الأذن والأنف والحنجرة، في كلية الطب في ماونت سيناي بمدينة نيويورك: إن طبلة الأذن والعظام الصغيرة للأذن الوسطى من السهل إتلافها وقد تتطلب جراحة لإصلاحها، وأضاف أن في أسوأ السيناريوهات، يمكن أن يؤدي تلف العظم إلى تسرب السوائل من الأذن الداخلية، هذا من شأنه أن يؤدي إلى دوار شديد وربما فقدان دائم للسمع.






وأضاف أن جلد قناة الأذن رقيق جدًا ويمكن إصابته بسهولة بأي شيء تضعينه هناك، وإذا تعرض الجلد للتشقق، فيمكن أن يصاب بالعدوى ويؤدي إلى التهاب مؤلم في الأذن الخارجية.






نصائح لتنظيف الأذن بطرق آمنة


إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على أذنيك في حالة جيدة، فقد أوصى الدكتور تشيرنوبيلسكي بتغيير طرق تنظيف أذنيك بأمان وفعالية؛ حيث صرّح أن معظم الناس لا يحتاجون إلى تنظيف آذانهم أبداً، لأن الآذان تنظف نفسها، إذا تعتبر الأذن الجزء الوحيد من الجسم الذي ينموا فيه الجلد في اتجاه ويخرج الشمع وحطام الجلد من القناة إلى الأذن الخارجية، مثل عندما تحركين فكك وتمضغين فأنتِ تساعدين في هذه العملية.






والبعض الآخر من الناس لديهم كمية أكبر من شمع الأذن من غيرهم، ولكن بشكل عام فإن الأذنين تصنع كمية الشمع التي يحتاجونها، وذلك لأن البرتقالية المعروفة علميًا باسم "الصملاخ" تحمي الجلد في قناة الأذن عن طريق تشحيمها ومنعها من الامتلاء بالماء.


وأضاف الدكتور تشيرنوبيلسكي، أن الشمع يعتبر غسول طبيعي للبشرة إذ يحتوي الصملاخ على خصائص تقتل أنواعًا معينة من البكتيريا وتمنع نمو الفطريات.


ويفضل الدكتور تشيرنوبيلسكي بترك شمع الأذن؛ نظرًا لأن وجوده يعتبر منظفات طبيعية، فقد لا تحتاجين أبدًا إلى تنظيف أذنيك أو تنظيفهما بانتظام ما لم يكن لديكِ زيادة في إنتاج شمع الأذن.


وأوصى باستخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأسطح الخارجية للأذنين، لأن تلك الأعواد غير مخصصة للاستخدام داخل الأذن.


ads