الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. نقص هذا الفيتامين يُهدد صحتك ويصيبك بالخرف

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 10:53 م
هير نيوز

حذر تقرير جديد، من أن نقص فيتامين معين يهدد مئات الملايين من الأشخاص عالميا، وذلك بدون حتى أن يعلموا، حيث ذلك الفيتامين دورا جوهريا في تدعيم صحة الأعصاب والدماغ، ولذلك يؤدي نقصه إلى التعب والخمول ومشاكل في النمو. 



 

وتزداد علامة التعب التي تمثل مؤشرا لنقص "فيتامين بي 12"، "B12"، كلما تقدم الشخص في العمر، وعادة ما يربط الأطباء تعبَ كبار السن بعدم حصولهم على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن، وفي مقدمتها "فيتامين بي 12". 







نقص فيتامين بي 12 مخادع وضار

 

ووصف الباحثون في دراسة سابقة لكلية الطب في جامعة هارفرد، نقص فيتامين "B12" بأنه مخادعٌ وضار، فعلاقة هذا الفيتامين بالأعصاب علاقة قوية، وهو يؤثر بشدة في صحة الدماغ والأعصاب والأنسجة عند كبار السن، كما أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحفيزها. 


 

وتقول خبيرة الصحة العامة، جزلة فضة، إن فيتامين "بي 12" ضروري جدا لتكوين خلايا الدم الحمراء ونضوجها، حيث يساعد مع حمض الفوليك على تكوين هذه الخلايا، كما يساهم في تكوين الحمض النووي "دي إن إيه"، وتشكيل غشاء البروتينات والدهون التي تغلف الألياف العصبية للدماغ والنخاع الشوكي، وعندما يكون هناك نقص في هذا الفيتامين، تصاب الأعصاب بالضرر ويحدث دوار وضعف في العضلات والمشي، ويصل الأمر إلى الخرف. 






مصادر فيتامين بي 12


 

وأضافت أن هذا الفيتامين يتوفر بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والسلمون والحليب والبيض والجبن، ويعتقد البعض أن النباتيين يعانون فقط من تلك المشكلة، لكنها أكدت أن هناك بدائل توفر هذا الفيتامين لهم مثل الحبوب المعززة بفيتامين "بي 12"، وأيضا واللوز والفستق السوداني وحليب الصويا وحليب الشوفان، كما أن هناك أشخاص غير نباتيين يعانون من نقص هذا الفيتامين، وذلك نتيجة وجود مشكلات في التخزين بالكبد والامتصاص في المعدة. 


ads