الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري الصدر الدكتور عبد الحميد سند يوضح مخاطر قاتلة للتدخين على المرأة الحامل والجنين

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 04:14 م
هير نيوز

لا شك أن أضرار التدخين معروفة للجميع، سواء للرجال أو النساء، حيث يذهب ضحيته الكثيرين كل عام حول العالم، ولكن ما يزيد من آثار التدخين السيئة هو أن يكون المدخن امرأة حامل، وهنا يتضاعف تأثير التدخين على الجسم وعلى الجنين أيضًا.



وفي ذلك الإطار، قال الدكتور عبدالحميد سند، استشاري أمراض الصدر والجهاز التنفسي، إنه يمكن أن يكون للتدخين أثناء الحمل عدد كبير من التأثيرات على الصحة فهو يؤثر على نمو الجنين في بداية الحمل ووزن الطفل عند الولادة، وقد يؤدي أيضًا إلى ولادة قبل الوقت المتوقع أو عيوب خلقية على الشفاه والفم.

وأضاف الدكتور عبدالحميد لـ"هير نيوز" أن المخاطر الصحية الرئيسية الأخرى التي ينطوي عليها التدخين أثناء الحمل، هي الإجهاض، وخطر ولادة جنين ميت، والشلل الدماغي عند الرضيع، ومشاكل الرؤية عند الطفل، وتأخر تطور الإعاقة العقلية، والحمل خارج الرحم.



وتابع أن النساء الحوامل هن الفئة الأولى بتجنب التدخين بأي ثمن قبل الولادة وأثناءها وبعدها للحفاظ على سلامة الطفل من مضاعفات صحية خطيرة طويلة الأمد.



وشدد الدكتور عبدالحميد، على أهمية الإقلاع عن التدخين قبل الحمل وتشجيع النساء على إجراء التغييرات في روتينهن بشكل جيد في الوقت المناسب، لأن النيكوتين الموجود في السجائر وكل مشتقاتها يصل إلى الجنين داخل الرحم، وتأثيراته السلبية لا حصر لها.



ads