الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طال انتظارها.. ابتكار آلية للتحكم في معدل حرق الدهون

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 10:22 م
هير نيوز

تسعى كل امرأة لحرق المزيد من الدهون في جسمها، لما يمثله ذلك من تأثير جيد على الصحة العامة، وأن تصبح في نشاط دائم.

وقد توصل باحثون في جامعة كينجز لندن لطريقة آلية تساعد الجسم في التحكم بمعدل حرق الدهون؛ ما يُسهم مستقبلًا في ابتكار أدوية للمساعدة على حرق الدهون المخزنة بالجسم، وبالتالي تقليل الوزن.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجراها الباحثون دورًا ملموسًا لخلايا عصبية محددة في حرق الدهون، إضافة إلى وجود ارتباط بين السمنة وآلية عمل وإفراز منظم النمو العصبي1 (Negr1).



وتظهر نتائج الدراسة دورًا ملموسًا لخلايا عصبية محددة في حرق الدهون، ووجود ارتباط بين السمنة وآلية عمل وإفراز منظم النمو العصبي1 (Negr1).

وحددت الدراسة البروتين المنظم للنمو العصبي1، باعتباره عاملًا يمكنه الحماية من تراكم الدهون المفرطة التي تسبب السمنة، وذلك من خلال تعزيزه لنمو الخلايا العصبية.

وأوضحت أن الأنسجة الدهنية هي نوع من الأنسجة الضامة التي تتكون أساسًا من الخلايا المخزنة للدهون ولكنها تشمل أيضًا الشعيرات الدموية والخلايا المناعية والأعصاب.



ويتم التحكم في الخلايا العصبية في الأنسجة الدهنية عن طريق الجهاز العصبي الودي؛ ما يعزز حرق الدهون استجابة لمحفزات معينة، مثل: التعرض للبرودة.

وأجريت أبحاث واسعة النطاق حول أنواع معينة من الدهون، مثل: الدهون البنية التي تحرق الطاقة لتنتج الحرارة في الجسم عند الشعور بالبرد، والبيضاء التي تخزن الطاقة، لمعرفة مدى ارتباطهما بالسمنة.

لكن أبحاثًا أقل هي التي ركزت على تأثير الأنسجة الدهنية التي تحيط بالأوعية الدموية والتي يطلق عليها اسم (PVAT) وتأثيرها على السمنة.



وبالإضافة إلى تخزين الدهون، تتمتع تلك الأنسجة بنشاط إفرازي ينظم الأداء السليم للأوعية الدموية القريبة.

واستخدم الباحثون تقنيات بروتينية لمقارنة إفرازات عينات من الأنسجة الدهنية المحاطة بالأوعية مع الدهون البنية والبيضاء في الفئران النحيلة (غير البدينة).

إفرازات (PVAT) تقوم بتخصيب البروتينات المشاركة في تطور الخلايا العصبية، ويتوازى هذا مع وجود كمية أكبر من الأعصاب السمبثاوية الموجودة في (PVAT) مقارنة بمستودعات الدهون الأخرى

وكشف التحليل أن إفرازات (PVAT) تقوم بتخصيب البروتينات المشاركة في تطور الخلايا العصبية، ويتوازى هذا مع وجود كمية أكبر من الأعصاب السمبثاوية الموجودة في (PVAT) مقارنة بمستودعات الدهون الأخرى.

ومع ذلك، انخفض عدد الخلايا العصبية السمبثاوية في عينات (PVAT) مقارنة بالفئران النحيلة من الفئران البدينة.

وذكرت الدراسة أن هذا الانخفاض في الخلايا العصبية جاء بسبب انخفاض إفراز منظم النمو العصبي1 (Negr1) من قبل في المصابين بالسمنة.

اقرأ أيضًا..

ads