الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة البيئة تستعرض تحديات استضافة مصر مؤتمر المناخ

الأربعاء 30/نوفمبر/2022 - 02:04 م
ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

استعرضت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 التحديات التى واجهت الدولة المصرية فى استضافة مؤتمر المناخ cop27 والتحضير له وذلك خلال ندوة نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي تحت عنوان "تحديات وقضايا البيئة بعد مؤتمر المناخ COP27".


وذلك بحضور ومشاركة عدد من السادة الوزراء والسفراء وممثلي الجهات التمويلية والمجتمع المدني ورجال الأعمال والمستثمرين شركاء العمل البيئي.






وأضافت وزيرة البيئة أن أهم تحدي واجه الدولة المصرية فى تنظيم المؤتمر هو عامل الوقت حيث تم التحضير للمؤتمر خلال 11 شهر فقط فى حين حظيت الدولتان المستضيفتان لمؤتمرى المناخ السابق واللاحق علينا cop26وcop28 بفرصة عامين كاملين للإعداد لهما.



العمل البيئي


وأشارت إلى اهتمام القيادة السياسية بالعمل البيئى وضرورة أن يكون المؤتمر انعكاسا لواقع ملموس من خلال قرار فخامة رئيس الجمهورية بتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء ومستدامة وهو عمل كبير شمل جميع جوانب المدينة من طاقة ووسائل انتقال ومحميات طبيعية ومنظومة مخلفات متكاملة، كما قامت الحكومة المصرية برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء بوضع خطة عمل متكاملة للتحضير للمؤتمر.









كما أشارت إلى أحد مسارات العمل على سبيل المثال وهو الجانب اللوجيستي، والذي شمل 15 مسار عمل وكل مسار يعمل به 80:60 فردًا، منها ما هو خاص بالطيران والسياحة والنقل والمتطوعين من الشباب، مثنية على الجهود التي بذلت على مستوى 15 وزارة فيما يتعلق بالجزء اللوجيستي.




العديد من الطموحات والتحديات امام الدولة المصرية 


وأكدت أن الدولة المصرية كان لديها العديد من الطموحات فيما يتعلق بالوفاء بالتمويل والوفاء بتعهداتنا للدول النامية وعلى رأسها القارة الافريقية التى ننتمى اليها، إضافة إلى ما كنا نطمح إليه على المستوى الوطنى حيث تم التركيز على أن يكون لدى كل وزارة مبادرة على المستوى العالمى لإطلاقها خلال المؤتمر بعد تحديد القضايا العالمية وإطلاق مبادرات تتعلق بها.


وتابعت أن كل يوم من الأيام الموضوعية تم خلالها إطلاق 11 مبادرة ومنها مبادرة للأمن الغذائي وهي مبادرات بالتعاون مع شركاء التنمية بمنظمات الأمم المتحدة والدول المتقدمة التي تنضم لهذه المبادرة وتضع اسس للحوكمة لنصل فى النهاية الى اطلاق مبادرة الأمن الزراعي بمؤتمر المناخ بالتعاون مع دول متقدمة ونامية مشتركة في هذه المبادرة معها شركاء لتقديم الدعم الفنى و التمويل "ليكون المؤتمر بداية للتنفيذ".






وأوضحت وزيرة البيئة أن بدء استغلال الإنسان المفرط للموارد الطبيعية وتدمير البيئة والثورة الصناعية والذى أعقبها ارتفاع درجة حرارة الأرض وتدهور التنوع البيولوجي بكافة أنواعه وجفاف التربة جعل من عام 2015 نقطة فارقة وذلك خلال قمة مؤتمر المناخCOP21 الذي عقد بباريس وتم فيه الاتفاق على أربعة موضوعات وهى الحفاظ على درجة حرارة الأرض بحيث لا تتعدى 2 درجة مئوية والثانى وهو التكيف مع آثار التغيرات المناخية، والثالث التمويل والوفاء بتقديم 100 مليار سنويا من الدول المتقدمة، والرابع الخسائر والأضرار وهو من الموضوعات التي لم تنجح الدول النامية فى إدراجها على أجندة المؤتمر حين ذاك.


مؤتمر المناخ 


مضيفة أن مؤتمر المناخ له شقين الشق الخاص بالمسار التفاوضي؛ حيث قامت مصر باستكمال مفاوضات مؤتمر جلاسكو التى تتعلق بقضايا التخفيف والتكيف والتمويل وسوق الكربون كما تستكمل مصر عملها في تلك القضايا خلال رئاستها للمؤتمر، والشق الثاني المسار غير الرسمي.

وبالأخير أعربت الدكتورة ياسمين فؤاد عن سعادتها بالمشاركة بالندورة والحديث عن قصة نجاح مصر في استضافة مؤتمر المناخ cop27 وهي قصة ملهمة؛ نظرا للظروف والتحديات العالمية التي واجهت العالم خلال تلك الفترة والتى من أهمها الأمن الغذائي وأمن الطاقة، إضافة إلى وجود قضية عالمية وجودية تحتم على الجميع الحفاظ على الكوكب الوحيد الذي نعيش عليه وليس لدينا خيار آخر له.

ads