الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«شبيه بكورونا».. اكتشاف فيروس جديد في جنوب الصين

الإثنين 28/نوفمبر/2022 - 11:17 ص
هير نيوز

اكتشف العلماء فيروس جديد يشبه فيروس كورونا، وهو أيضاً موجود في الخفافيش وقدَر العلماء أن هذا الفيروس يمكن انتقاله إلى البشر.

وقال العلماء: إن الفيروس المعروف علمياً باسم "BtSY2"، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بفيروس "SARS-CoV-2"، وهو الفيروس المسبب لفيروس كوفيد والمعروفا إعلاميًّا باسم فيروس كورونا.



شبيه فيروس كورونا في الصين 






حذر العلماء من هذا الفيروس حيث أنه قابل للانتشار بين البشر، وذلك عن طريق إجراء بحوث في منطقة يونان الصينية والتي من المحتمل أن تكون المنطقة المسببة لانتشار هذا الفيروس.


وقاد باحثون في جامعة "صن يان شن" في مدينة شنشن بحثاً مفصلاً لدراسة آلية السيطرة على هذا الفيروس، وقال الفريق في هذا البحث إنه تم تحديد خمسة فيروسات خطيرة يمكن أن تنتقل إلى الإنسان من بينهم فيروس كورونا الجديد الشبيه بيفروس سارس، وأيضاً شملت الدراسة الآثار المترتبة عليها عند ظهور أعراض الفيروس بين البشر.


ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن هذه الدراسة شملت أخذ عينات من 149 خفاشاً عن طريق استخراج الحمض النووي الموجود في الخلايا الحية، وتسلسله بشكل فردي كل خفاشاً على حدة.


فيروس سريع التحور





الأمر المثير للقلق، لاحظ الباحثون ارتفاع درجة معدل انتشار فيروسات متعددة تصيب خفاشًا واحدًا في وقت واحد، وذلك يمكن أن يؤدي إلى قيام الفيروسات بتحوير جيناتها لتشكيل مسببات أمراض جديدة.






وتشير الدلائل إلى أن فيروس "SARS-CoV-2" موجود في حيوان يسمى "البنغولي" وهو حيوان ثديي قشري يشبه الزواحف ، وتشير الدراسات أنه المتحمل  أن يكون الفيروس قد انتقل إلى البشر من خلال البنغولين.





تعد منطقة يونان الصينية وهي المنطقة التي أجريت فيها الدراسة الجديدة، هي الموطن الرئيسي للحيوان البنغولي والتي يتم استهلاكه كغذاء في الصين ويستخدم أيضًا في الطب الشعبي التقليدي.


ووفقًا لدراسة أجريت عام 2021، في مجلة Science of the Total Environment، من المحتمل أن الفيروس قد قفز من الخفافيش إلى البنغولين في منطقة يونان.


ثم تم أسرهم ونقلهم إلى سوق للحياة البرية في ووهان ، على بعد أكثر من 1200 ميل ، حيث حدث تفشي كوفيد الأولى.


ads