الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يصيب الجهاز الهضمي.. «داء الرتوج» أسبابه وطرق علاجه؟

الأحد 27/نوفمبر/2022 - 04:31 م
داء الرتوج
داء الرتوج

يعد الجهاز الهضمي منطقة حساسة بالجسم يمكن إصابتها بكثير من الأمراض ويرجع ذلك لسوء تغذية، وتعرض لحمي تصيب الجسد بالكامل بالإضافة إلى برد الشتاء الذي يؤثر على الحلق؛ مما يجعلك غير قادرة على الاستمرار في اتباع نظام غذائي يزيد من مناعة جهازك الهضمي؛ لذلك يجب أن تتعرفي على داء "الرتوج" وطرق العلاج الخاصة به.



ما هو داء الرتوج؟






يصاب الشخص بمرض الرتوج بسبب تكون جيوب متورمة في الغشاء المخاطي للقناة الهضمية وخاصة القولون، كما يحدث نتيجة لارتفاع الضغط الذي تسببه الغازات، والفضلات أو السوائل على المناطق الضعيفة داخل الأمعاء.

كما تؤدي الجيوب المتورمة إلى نزيف، عند تعرض أوعية الدم الصغيرة  إلى إصابة مزمنة، وقد تؤدي كذلك إلى التهاب بالجيوب المتورمة؛ بسبب تراكم الفضلات بداخل التجيبات الخارجية؛ الأمر الذي يراكم البكتيريا المسببة للالتهابات.






ويحذر المختصون في الأمراض الباطنية من هذا الداء، بأنه قد لا تظهر أعراضة علي المريض، كما أنه يصيب الفئة العمرية فوق سن الـ40 وخصتا من يعانون من فرط السمنة.

ويضيف المختصون أن الرتوج، يصيب منطقة القولون وتعد تلك أكثر منطقة يتركز بها المرض، إضافة إلى إصابة القولون الصاعد من الجهة اليسرى.








أعراض مرض الرتوج


حدد المختصون بعض الأعراض التي تعرفي من خلالها إصابتك بالمرض وهي عدم الانتظام في "التبرز"، كما يشتكي المريض من ألم شديد بالمعدة.


ووفقًا للأطباء، فالمرض يصيب ما هم بفئة عمرية أقل من الـ 40، وخاصة من يعانون من السمنة المفرطة والمدخنين التي تسبب عادتهم السيئة إصابة الأمعاء.



العلاج من مرض الرتوج


يشير المختصون إلى أن أفضل شيء هو الوقاية من داء الرتوج، بالمحافظة على نظافة الأمعاء والعناية بصحتها، والإستمرار في أداء التمارين الرياضية، وتناول وجبات غذائية صحية تساعد علي تقوية المناعة وتقلل من خطر الإصابة بذلك المرض الخطير الذي يصيب الجهاز الهضمي.


ads