الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القاتل الصامت» للبصر.. تعرفي على مرض «الغلوكوما»

السبت 26/نوفمبر/2022 - 02:31 م
مرض الغلوكوما
مرض الغلوكوما

يعد مرض الغلوكوما هو "القاتل الصامت" للبصر، خاصة أنك تصابين به دون الشعور بأعراضه، قبل أن تظهر تباعًا، ويؤكد الأطباء أنه قادر على إفقادك البصر خلال مراحل إصابتك به لذلك تعرفي على المرض وأعراضه الخطيرة.





يعتبر الغلوكوما مجموعة من اعتلالات الأعصاب التي تؤدي الي تقلبات ضغط العين المسؤولة مباشرة عن شيخوخة الأنسجة وبالتالي شيخوخة العين.

وأطباء الغلوكوما يعرفون المرض بأنه ارتفاع في ضغط العين ويؤدي بطبيعته إلى أذية العصب البصري، حيث إن ضغط العين الطبيعي يجب أن يتراوح بين 11 و21 ميليمتر زئبقي.


أعراض المرض 


تتلخص أعراض الإصابة بالمرض، بحدوث ألم في العين والجبهة ورؤية هالات سوداء، وقد تصل إلى ألم شديد وصداع وغثيان، لذلك يجب على المريض إجراء الفحص الدوري للتأكد من الإصابة.





أسبابه



تتعدد العوامل التي  تساهم في رفع ضغط العين منها، استخدام شاشات الهواتف والكمبيوتر وتأثير أشعتها الضارة على العيون، وقلة حركة جفن العين.




الوقاية من المرض


ينصح الأطباء بالحد من استخدام الهواتف أو الكمبيوتر خاصة عند قراءة صفحات طويلة، وهو ما يسبب الجفاف للعين في حال بقيت العيون مفتوحة دون تحريكها لفترة من الزمن، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء لإحداث توازن في سوائل الجسم.

يذكر أن عدد الأشخاص المصابين بالغلوكوما والذين تتراوح أعمارهم بين 40-80 سيرتفع إلى أكثر من 110 ملايين عام 2040.

كما أن أعراض الغلوكوما عادة ما تبدأ بعد سن الـ40، لكن هذا لا يمنع من إصابة البعض بالمرض في سن صغيرة.

ads