السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علامات خطيرة تؤكد إصابتك بمرض الكبد الدهني

السبت 26/نوفمبر/2022 - 12:41 م
مرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني

يعتبر الكبد عضوا أساسيا في جسم الإنسان، حيث ينتج الألبومين وهو بروتين يمنع السوائل من التسرب بالأنسجة المحيطة، كما ينتج مادة تساعد على هضم وامتصاص الهون في الأمعاء الدقيقة، كما يعمل على تنقية الدم وتخزين البروتينانت والفيتامينات. 

بالإضافة إلى أن الكبد أكبر أعضاء جسم الإنسان، وذلك يجعلة أكثر عرضة للإصابه بمرض الكبد الدهني، والذي يعتبر من أكبر المشاكل المرتبطة بالكبد.
 




أسباب مرض الكبد الدهني


تحدث زيادة الدهون على الكبد بسبب، السمنة ومرض السكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي.



أشكال الإصابة بالمرض


 تلاحظ وجود دم في البراز أو القيء نتيجة الضغط الذي حدث بالوريد "البابي" والذي أدي الي نزيف داخي، وهنا يجب عليك أن تتلقي الرعاية الطبية.

 بالإضافة إلى أن الخبراء حذروا من أن اصفرار العينين والجلد، وهو دليل آخر لتلف الكبد، كما أكد الخبراء أن اليرقان يحدث عندما لا يتخلص الكبد المصاب من كمية كافية من "البيليروبين"، والذي يعد أحد نفايات الدم "كما يتسبب "اليرقان في اصفرار الجلد وبياض العينين إلى جانب لون غامق للبول.







 وتعتبر من الأمور الشائعة التي تدل عن إصابتك بالمرض، أن تعاني أيضًا من حكة في الجلد وفقدان سريع للوزن وظهور أوعية دموية عنكبوتية على الجلد وغثيان وفقدان الشهية وشعور بالتعب. 

وللوقاية من مرض الكبد الدهني يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والدهون الصحية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين بانتظام، وتجنب الأغذية التي تحتوي على دهون مشبعة، تلك أفضل فرصة لتجنب الإصابة بالمرض.

ads