الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مواد خطرة في مطبخك قد تسبب الأورام والإجهاض

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 12:17 م
هير نيوز

تستخدم ربات البيوت العديد من الأدوات في المطبخ ومنها المعلبات التي تشتريها من "الماركت" محفوظ بداخلها الأطعمة، إلا أن بعض هذه المعلبات تحتوي على خطر كبير.


دراسة طبية حديثة كشفت أن مادة كيميائية سامة توجد في علب الطعام ومواد بلاستيكية منزلية أخرى، تزيد من خطر الإصابة بأورام الرحم لدى النساء.


أورام الرحم غير السرطانية تصيب نحو 8 من كل 10 نساء في حياتهن، وعادة ما تكون غير ضارة.. وتتطور هذه الأورام لدى ربع الحالات، وتسبب مشكلات في الخصوبة والإجهاض، مما يتطلب جراحة معقدة لإزالتها.





الإصابة بأورام ليفية


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد راقب الباحثون في جامعة "نورث وسترن" الأمريكية بيانات 712 امرأة في فترة ما قبل انقطاع الطمث وتعرضهن لمُركب "ثنائي إيثيل هيكسيل فثالات" أو DEHP، الذي يستخدم لتقوية البلاستيك ومنحه المرونة.. ووجدوا ارتباطا قويا بين المستويات العالية من المركب وخطر الإصابة بأورام ليفية كبيرة.



اقرأ أيضًا..

تهدد صحتك.. أعراض فقدان الدم عند النساء



كما اكتشف الباحثون أيضا أن DEHP ينشّط عملية تتسبب في نمو أورام الورم الليفي بسرعة أكبر، والتي تؤثر بشكل سلبي في الخصوبة لدى النساء، وذلك بعد أخذ أنسجة الورم الليفي في فترة ما قبل انقطاع الطمث وتعريضها لمستويات من الفثالات.. وتم التوصل إلى أن الخلايا المعرضة لمستويات أعلى من المادة الكيميائية، تنمو بشكل أسرع، وتكون أقل عرضة للموت.


يشار إلى أن القانون الأوروبي لعام 2015 صنّف DEHP على أنه "مادة سامة"، وقام بحظر استخدامه.. ولا تزال هذه المادة تستخدم في صناعة العديد من السلع الاستهلاكية في الولايات المتحدة، بما في ذلك تغليف المواد الغذائية وستائر الحمام والألعاب البلاستيكية وفي بعض مستحضرات التجميل.


ads
ads