الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انطلاق الاجتماع الوزاري السابع لوزراء الهجرة من مصر وقبرص واليونان

الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 10:37 م
وزراء الهجرة
وزراء الهجرة

انطلق اليوم الإثنين الاجتماع الوزاري السابع لوزراء الهجرة من مصر وقبرص واليونان، في إطار الاستعداد لإطلاق النسخة الخامسة من المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور".


واستقبلت سها الجندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فوتيس فوتير، المفوض الرئاسي لشئون القبارصة المغتربين، وأندرياس كاتسانيوتيس، نائب وزير خارجية الجمهورية اليونانية، لشئون المغتربين، لبحث جدول الأعمال للمشاركين من مصر واليونان وقبرص.




وأكدت سها الجندي خلال الاجتماع أن مصر دائمًا ما تحتضن الجميع من مختلف بلدان العالم، فعلى أرضها عاشت وتمازجت الحضارات، وأضافت أن مبادرة "إحياء الجذور" تأتي لتؤكد على العلاقة التاريخية والوثيقة بين المصريين واليونانيين والقبارصة.


مبادرة إحياء الجذور


وأشارت إلى أن اجتماع اليوم يعد بمثابة اجتماع تحضيري للاتفاق على فعاليات النسخة الخامسة من نوستوس، موضحة أن مبادرة إحياء الجذور هي المبادرة الأولى من نوعها على المستوى العالمي، ومصر هي أول دولة تحتفي بالجاليات الأجنبية التي عاشت على أرضها.


وأوضحت الوزيرة، أن هناك الكثير من الروابط التاريخية العميقة التي ربطت شعوبنا الثلاثة معا منذ فترة طويلة، بجانب القواسم الثقافية والدينية والاقتصادية القوية، موضحة أن وزارة الهجرة حرصت على إحياء تلك العلاقات البارزة، بتنظيم رحلات للجاليات القبرصية واليونانية التي عاشت على أرض مصر، وزيارة المعالم التاريخية التي تضمها مصر منذ فجر التاريخ.


مبادرة مراكب النجاة


واستعرضت سها جهود الوزارة بمبادرة "مراكب النجاة" للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مؤكدة أهمية تعزيز العلاقات المصرية القبرصية واليونانية في المجالات التجارية وتشجيع التبادل التجاري وإنعاش اقتصاد بلداننا، بجانب تطوير برامج التعاون السياحي بين الدول الثلاث، تحقيقًا لبنود اتفاق التوأمة الذي تم توقيعه بين الإسكندرية وبافوس في 2018، لتنشيط السياحة البحرية مع بافوس، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على بقية الاتحاد الأوروبي.


كما أشارت وزيرة الهجرة إلى أهمية تعميق التعاون في مجالات التغير المناخي وقضايا البيئة، في ظل ما يشهده العالم من تغيرات متلاحقة تؤثر على معدلات الهجرة، بجانب التنسيق للاستفادة من فعاليات منتدى شباب العالم WYF وتعريف الشباب بما نقوم به للاستفادة من طاقتهم وربطهم بالأهداف المشتركة التي نسعى إلى تحقيقها.


اقرأ أيضًا..
وزيرة البيئة تُشارك في جلسة «بناء القدرة على الصمود» للنساء والفتيات


ads
ads