الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينهن فلسطينية وصومالية.. 4 نساء مهاجرات يصبحن نائبات بالكونجرس

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 07:18 م
هير نيوز

تعتبر انتخابات التجديد النصفي الأمريكية هي أرفع مكان لوصول ممثلي الشعب في الولايات المتحدة، والمكان الرئيسي الذي يعد القوانين والتشريعات التي تسير عليها أكبر قوة في العالم، ولكن هناك بعض النساء المهاجرات فجرن المفاجأة ليقفن تحت قبة الكونجرس.

رشيدة طليب




تعد رشيدة طليب نائبه في الكونجرس الأمريكي عن دائره ميشيغن وهي نائبة فلسطينية الاصل من أبوين مهاجرين فلسطينيين حيث ولد أبوها في إحدى قرى رام الله وتسمى وولدت والدتها في حي بيت حنينا في مدينة القدس الشرقية وهاجرت العائلة في البداية إلى نيكا راغوا ثم انتقلت إلى ديوريت في الولايات المتحدة الأمريكية.


كانت طليب أول عضوه مسلمة في مجلس مشيشيغان التشريعي، ثم انتخبت في انتخابات الكونجرس عن مقعد ولاية مشيشيغان في عام 2018 وحتى الآن نجحت في الفوز ثلاث مرات متتالية.

كان لطليب مواقف صلبة ضد إسرائيل داخل الكونجرس وكانت أول عضو في الكونجرس تظهر بالزي التقليدي الفلسطيني.


إلهان عمر






تعتبر الهان عمر من النائبات الشهيرات تحت قبة الكونجرس الأمريكي، فهي أول صومالية تصل إلى مقعد في الكونجرس وأول مسلمة محجبة تصل إلى هذا المقعد.

ولدت إلهان عمر في مدينة مقديشو الصومالية عام 1981، وشهدت عائلتها الحرب الأهلية الصومالية والتي انتقلت على آثارها إلى كينيا ومن معسكرات اللجوء في كينيا انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

كانت إلهان أول مسلمة في برلمان مينيسوتا وأول امرأة غير بيضاء في هذا المنصب، ثم ترشحت إلى الكونجرس الأمريكي ونجحت في الحصول على مقعد داخل الكونجرس لتصبح اول لاجئة داخل الكونجرس الأمريكي وتصبح أول صومالية في الكونجرس.

آيانا بريسلي



تعتبر النائبة الأمريكية آيانا بروسلي هي نائبة على الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي وتعود أصولها إلى أصول إفريقية.

تعد من والدين مهاجرين مواليد 3 فبراير 1974) هي سياسية أمريكية عملت كممثل للولايات المتحدة في منطقة الكونجرس السابع في ماساتشوستس منذ عام 2019.

تضم هذه المنطقة الأرباع الشمالية من بوسطن ، ومعظم كامبريدج ، وأجزاء من ميلتون ، بالإضافة إلى كل من تشيلسي وإيفريت وراندولف وسوم، وقبل خدمتها في مجلس النواب بالولايات المتحدة ، عملت بريسلي كعضو كبير في مجلس مدينة بوسطن من عام 2010 حتى عام 2019. 

وانتُخبت في مجلس النواب بالولايات المتحدة في عام 2018 بعد أن هزمت شاغل المنصب مايك كابوانو، وفي الانتخابات التمهيدية الديموقراطية لمنطقة الكونجرس السابعة بولاية ماساتشوستس وخاضت بدون معارضة في الانتخابات العامة. كانت بريسلي أول امرأة سوداء يتم انتخابها لعضوية مجلس مدينة بوسطن وأول امرأة سوداء يتم انتخابها لعضوية الكونغرس من ولاية ماساتشوستس، وتعتبر  بريسلي عضو في "الفرقة" ، وهي مجموعة من أعضاء الكونغرس اليساريين التقدميين.

الكساندرا كورتيز




تعتبر نائبة في الكونجرس ترجع أصولها اللاتينية إلى دولة بورتوريكو، وهي تعتبر أصغر نائبة داخل الكونجرس حيث وصلت إليه وعمرها 29 عامًا، وكانت مفاجأة لأنها في الإنتخابات التمهيدية للحزب نجحت في الإطاحة بجو كراولي أحد زعماء الحزب الديمقراطي.


ads