الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يذهب طفلك الرضيع للطبيب بسبب المغص؟

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 09:22 م
هير نيوز

لا شك أن العناية بصحة الطفل الرضيع تعد من أبرز المهمات الملقاة على عاتق الأمهات، لا سيما عندما يصاب الرضيع بأي مرض أو وعكة صحية، حيث تبدأ التساؤلات حول ما إذا كان يجب الذهاب إلى الطبيب أم أن الأمر لا يستدعي ذلك.

ومن بين أكثر المشكلات شيوعًا لدى الأطفال، هو المغص، فهناك أنواع منه يلزم مع الذهاب إلى الطبيب ومتابعة الحالة للحصول على العلاج اللازم.

المغص الطبيعي


كشف محمد حمزة سيد الأهل، أستاذ الأطفال بالأكاديمية الطبية العسكرية وكلية الأطباء الملكية البريطانية، أن البكاء يعتبر ظاهرة طبيعية عند الأطفال، ففي سن ستة أشهر يبكي الطفل مرة كل ساعة ونصف أو ساعتين دون ان يكون مصابًا بالمغص.



وأكد الأهل في كتابه "طفلك المولود هل هو طبيعي"، أن شهية الطفل تظل عادية بالرغم من إصابته بالمغص ويكون وزنه طبيعي ولا يعاني من الإسهال أو أي أعراض أخرى ويأكل بانتظام.

حالات تستدعي الذهاب للطبيب


وأضاف أستاذ الأطفال بالأكاديمية الطبية العسكرية وكلية الأطباء الملكية البريطانية، أنه في بعض الحالات وصاحب المغص أعراض أخرى  أنه  يصبح من الضروري عرضه على الطبيب وأهم هذه الحالات:



حدوث ضعف في الشهية 

الإصابة بالإسهال أو فقدان الوزن

إرتفاع درجة الحرارة 

الصراخ الشديد لفترات طويلة.

الإصابة بالمغص في سن أقل من أسبوعين أو استمراره بعد سن ثلاثة اشهر، واذا حدثت أي حالة من هذه الحالات فإن معنى ذلك هو احتمال الإصابة باضطرابات صحية أخرى مثل المثانة البولية أو التهاب الاذن.


لماذا يحدث المغص؟





توجد عدة عوامل لحدوث هذا المغص، ففي مرحلة النمو السريع لجسم الطفل بعد الولادة يحتاج الأمر إلى فترة زمنية معينة حتى يتم ضبط نمو الأعضاء المختلفة بالجسم بشكل متكامل متناسق، وحتى يحدث ذلك نجد أن الطفل قد يصاب بالمغص ويصرخ.




ads