الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. مولد "عائشة عبدالرحمن" أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف والفنانة "جالا فهمي"

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 12:45 م
هير نيوز

يصاف اليوم السادس من نوفمبر ميلاد العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة، ومنهن عائشة عبد الرحمن الشهيرة ببنت الشاطئ، إحدى رائدات الدراسات العربية والإسلامية في الوطن العربي، كانت أستاذة التفسير والدراسات العليا بجامعة القرويين بالمغرب، وحاضرت في عدد من الجامعات بالعالم العربي، ولها إنتاج علمي وأدبي كبير اقترب من أربعين كتابا، وتعد أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف، ومن أوائل من اشتغلن بالصحافة في مصر وخاصة في جريدة الأهرام ، وهي أول امرأة عربية تنال جائزة الملك فيصل، في الآداب والدراسات الإسلامية، كما يصادف اليوم ميلاد الفنانة الراحلة "جالا فهمي" ابنة المخرج أشرف فهمي.



 


ميلاد "عائشة عبدالرحمن"


-عائشة محمـد عبد الرحمن المكناة ببنت الشاطئ، الكاتبة المصرية والباحثة والمفكرة والأستاذة الجامعية في الأدب العربي، ولدت في السادس من نوفمبر عام 1913 وذلك في مدينة دمياط بشمال دلتا مصر.

- التحقت عائشة بمدرسة اللوزي الأميرية للبنات.

-حصلت على شهادة الكفاءة للمعلمات عام 1929 وذلك بترتيب الأولى على القطر المصري، ومن ثم حصلت على الشهادة الثانوية عام 1931م. ولم تتوقف مسيرتها التعليمية عند هذا الحد بل التحقت بجامعة عين شمس وتخرجت في كلية الأدب قسم اللغة العربية، تلا ذلك حصولها علي شهادة الماجستير بمرتبة الشرف الأولى عام 1941.

- وتبوأت عدة مناصب مهمة، فعملت أستاذة للتفسير والدراسات العليا في كلية الشريعة بجامعة القرويين في المغرب.

- كما عملت أستاذ كرسي اللغة العربية وآدابها في جامعة عين شمس من ( 1962-1972 ) بجمهورية مصر العربية.

- كما عملت أستاذة زائرة لجامعة أم درمان عام 1967 و لجامعة الخرطوم وجامعة الجزائر عام 1968 ولجامعة بيروت عام 1972 ولجامعة الإمارات عام 1981 وكلية التربية للبنات في الرياض( 1975-1983). 

- درست ما يقارب العشرين عاماً بكلية الشريعة في جامعة القرويين بالمغرب في وظيفة أستاذة للتفسير والدراسات العليا. 

- كما شغلت عائشة عضوية مجموعة من الهيئات الدولية المتخصصة ومجالس علمية كبيرة مثل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، والمجالس القومية المتخصصة، والمجلس الأعلى للثقافة، كما كانت أيضاً أحد أعضاء هيئة الترشيح لجوائز الدولة التقديرية بمصر.

- كانت الدكتورة عائشة أديبة وناقدة وهي صاحبة إنتاج أدبي غزير ومتنوع في الدراسات القرآنية وتراجم سيدات آل البيت النبوي، كما قامت بتحقيق الكثير من النصوص والوثائق و المخطوطات ، ولها أيضاً دراسات شتى في المجالات اللغوية والأدبية , ومن الأدبيات والقصص.. لها ذخيرة كبيرة مثل: على الجسر، الريف المصري، سر الشاطئ، وسيرة ذاتية.

- حصلت الدكتورة عائشة على الكثير من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية للأدب في مصر والتي حازت عليها عام 1978م.

- حصلت أيضًا على جائزة الحكومة المصرية في الدراسات الاجتماعية، والريف المصري عام 1956 م.

- حصلت على وسام الكفاءة الفكرية من المملكة المغربية.

- نالت جائزة الأدب من الكويت عام 1988م.

- وفازت أيضا بجائزة الملك فيصل للأدب العربي مناصفة مع الدكتورة وداد القاضي عام 1994م. 

- كما منحتها العديد من المؤسسات الإسلامية عضوية لم تمنحها لغيرها من النساء مثل مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، والمجالس القومية المتخصصة، وأيضاً أَطلق اسمها على الكثير من المدارس و قاعات المحاضرات في العديد من الدول العربية.

- توفيت في الأول من شهر ديسمبر عام 1998، عن عمر يناهز 86 سنة. 



اقرأ أيضًا..

حقيقة طرد صاحب واقعة محل الكشري من لوكيشن تصوير فيلم رانيا يوسف




 


أبرز محطات الفنانة "جالا فهمي"


-ولدت الفنانة "جالا فهمي" في 6 نوفمبر عام 1962، في القاهرة ، وهي ابنة المخرج الراحل أشرف فهمي.

- حصلت على "ليسانس الآداب" من قسم اللغة الإنجليزية عام 1986م، وعملت في الإذاعة والتلفزيون إضافة إلى ممارستها للتمثيل.

- مارست الفنانة جالا فهمى التمثيل وهى صغيرة بدأت حياتها الفنية في سن مبكرة؛ حيث كانت لا تزال في الثانية عشر من عمرها، ثم عادت كمذيعة لبرنامج إذاعي بعنوان "حكايات راوية وفكري"، ومنه إلى التلفزيون ثم تفرغت للسينما وحققت النجاح في مجموعة الأفلام التي قدمتها مع المخرج شريف شعبان.

- قدمت الفنانة جالا فهمي دور صغير في بداية حياتها في فيلم بعنوان “يوم مر ويوم حلو” مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وذلك بعد تخرجها في الجامعة عام 1988.

- منحها والدها المخرج أشرف فهمي دور البطولة في فيلم إعدام قاضي، ولم تتعاون معه في أي عمل آخر بعد ذلك.

- في بداية فترة التسعينات عملت في مسلسل ليالي الحلمية ولم تستمر في العمل الدرامي، قدمت خلال مسيرتها الفنية ثلاثة مسلسلات فقط.

- وفي السينما قدمت عدة أعمال منها فيلم قبضة الهلالي مع النجمة ليلى علوي، وفيلم “طأطأ وريكا وكاظم بيه” وهو من أشهر أفلامها، شاركت فيه الفنان القدير الراحل كمال الشناوي، والفنان الراحل نجاح الموجي، كما تألقت أيضاً في مشاركة البطولة مع الفنان القدير الراحل فاروق الفيشاوي، من خلال فيلم بعنوان “الجينز” والمأخوذ من قصة أحد الأفلام الأجنبية، كما شاركت في بطولة فيلم "جالا جالا" مع المطرب فارس، الفنانة  مها أحمد، ثم كانت آخر بطولة لها في فيلم "أول مرة تحب" والذي تم عرضه في عام 2003. 

- تزوجت الفنانة جالا فهمي خلال حياتها أربع مرات كان أول زوج لها هو الموسيقار الكبير عمر خيرت ورزقت منه بابنها الوحيد عمر عمر خيرت، ثم انفصلت عنه وتزوجت للمرة الثانية من كريم زغيب، ثم انفصلت عنه وتزوجت من المخرج شريف شعبان والذي قدمت معه عدة أعمال فنية، ولكنها انفصلت أيضاً وتزوجت المرة الرابعة والأخيرة من المنتج عمرو حجازي والذي أنتج لها فيلم "جالا جالا".

- توفيت في 26 فبراير عام 2022، عن عمر ناهز الـ59 عامًا إثر تعرضها لأزمة قلبية.

ads
ads