السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي توضح أسباب رفض الأبناء الذهاب إلى المدرسة

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 10:41 م
هير نيوز

تواجه الكثير من الأمهات مشكلة رفض الأبناء الذهاب إلى المدرسة، ويعتقدن أن ذلك بدون أسباب وبالتالي يمارسن الضغط على الأبناء وأحياناً اللوم على الكسل وعدم الرغبة في التعلم والتطور.

ولكن كشفت الاستشاري النفسي، الدكتورة نادية جمال، أبرز أسباب حقيقية يمكن أن تكون سر رفض الأبناء الذهاب إلى المدرسة والتي يمكن أن تغفل عنها الأمهات.



وقالت: «يشعر الأطفال الذي يلتحقون بالمدرسة لأول مرة بشكل خاص أن الذهاب للمدرسة عبء بسبب أنه مكان لا يعرف فيه أحد ويترك المنزل فقط ويخرج ليكون في مكان غريب عليه، فيكون غير قادر على التعامل معها وبعد مرور يوم أو يومين يبدأ في رفض الذهاب إليها وعدم شعوره بالراحة والشعور بالغربة».

وأضافت: «كما يصاب الطفل أحياناً بالتوتر والمشاكل النفسية نتيجة عدم شعوره بالأمان فيتمنى طوال الوقت في المدرسة أن يعود إلى المنزل، كما تجد الأم شكوى من عدم تركيز الطفل في الدراسة أو التحصيل المدرسي الجيد».

وأشارت الدكتورة نادية جمال، إلى أن الأم يجب أن تختار الأشياء التي يحبها الطفل وتضعها في حقيبة المدرسة أو اللانش بوكس وتشارك المعلمين في معرفة كل شيء يحدث في المدرسة.

وتابعت: «أيضا من الضروري التمهيد النفسي للطفل والتحدث معه أن المدرسة مكان سيكون سعيد فيه وهي ليست مرحلة مؤقتة وأنه سيجد زملاء له وتتركه يختار أدواته بنفسه والأطعمة التي يأخذها معه حتى يحب الذهاب إلى المدرسة». 

الكلمات المفتاحية
ads
ads