الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اغتنمي هذه الفرصة.. سنن عن النبي في يوم الجمعة فلا تغفليها

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 12:37 م
هدي النبي يوم الجمعة
هدي النبي يوم الجمعة

تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن هناك عدد من السنن التي كان يقوم بها اليوم الجمعة ويوصي بها صحابته حتى يغتنموها ولا يغفلوها لما فيها من ثواب كبير.



وللأسف دأب بعض الناس في ترك هذه السنن وأضحى قطاع كبير من الناس يغفلون عنها، لذا سوف نبين هذه السنن ونوصي بها للناس حتى لا يغفلوها، ويجب عليكي سيدتي عدم إغفالها.






أفعال للنبي يوم الجمعة



أول ما كان يقوم به النبي عليه الصلاة والسلام يوم الجمعة هو "الاغتسال، والتطيب، وقراءة سورة الكهف، وتحرى ساعة الإجابة، ولبس أحسن الثياب، والتسوك.



وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يفضل يوم الجمعة على غيره من أيام السنة بفضائل كثيرة، وقد كان هديه صلى الله عليه وسلم في ذلك خير الهدي وأحسنه وأكمله.



وكان من أعال النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يعظم يوم الجمعة، ويشرفه، ويخصصه بعبادات يختصَّ بها عن غيره، وكان الرسول يقرأ في فجره بسورتي السجدة والإنسان.



كما كان النبي يوصي بتجمير المسجد بالبخور، فعن سعيد بن منصور عن نُعَيم بن عبد الله المُجْمِر أن عمر بن الخطاب أمر أن يُجْمِر المسجدَ مسجدَ المدينة كلَّ يوم جمعة حين ينتصف النهار. قلت: ولذلك سمِّي نُعيمًا المُجْمِر.






من هدي النبي يوم الجمعة



كما كان يتفرغ للعبادة في هذا اليوم، حيث يستحَبُّ التفرُّغُ في يوم الجمعة للعبادة، من قراءة القرآن والذكر الدائم والتطوع المطلق قبل الخطبة. فقد اجتمعت كل أنواع العبادات يوم الجمعة ففيه صلاة الجمعة التي آكد الصلوات والخطبة والتذكير، وبعد المغيب ساعة يستجاب فيها لكل دعوة إنسان.




ads
ads