الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أهمها «الوقاية من السرطان».. فوائد متعددة لزيت الزيتون

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 07:32 م
فوائد  زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت الصحية والمفيدة للجسم والبشرة، ومن المواد الهامة والسحرية لحل الكثير من المشاكل الصحية، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أنه يحتوي على قدر كبير من الفوائد، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية .


الفوائد الصحية لزيت الزيتون 
 

أشارت الدراسات إلى أن زيت الزيتون يقلل فرصة الإصابة بالسكتات الدماغية، و أثبتت أن الأشخاص الذين يدمجون زيت الزيتون في طعامهم يمكن أن يقل لديهم فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 41٪.

 


يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي 

 ‏
يحتوي زيت على القليل من السعرات الحرارية، وبالتالي يحافظ على اللياقة البدنية، وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك العالي لا يؤدي إلى زيادة الوزن، بل في  بعض الأحيان يؤدي إلى فقدان الوزن وزيادة عدد مضادات الأكسدة.

علاج التهاب المفاصل 

وجد أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للإلتهابات، وقد ثبت أنه يساعد الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

تسكين الآلام

يحتوي زيت الزيتون على مادة " الأوليوكانثال" الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات التي توجد عادة في الأدوية ، ولكن دون أي آثار جانبية لها، وقد وجد أيضًا أنه مثل الإيبوبروفين، ويمكن أن يساعد زيت الزيتون في تخفيف الآلام.


صحة القلب والأوعية الدموية

 
أثبتت إحدى الدراسات أن زيت الزيتون يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في علاج تصلب الشرايين، هناك أيضًا معدل وفيات أقل بكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية في البلدان الأوروبية مقارنة بباقي الدول، مما يشير إلى أن زيت الزيتون يلعب دورًا كبيرًا في صحة القلب والأوعية الدموية .


 

يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان

 
تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في الواقع في قتل الخلايا السرطانية، وكذلك منع السرطان من خلال مضادات الأكسدة الغنية بزيت الزيتون.

أضرار زيت الزيتون على الجلد


بالرغم من الفوائد الكثيرة لزيت الزيتون إلا أنه قد يسبب أضرار عند البعض في حالة استخدامه كمساج على الجسم مباشرةً وخصوصًا الأشخاص  الذين يعانون من حساسية تجاه زيت الزيتون، الأمر الذي قد يتسبب بظهور رد فعل تحسسي لديهم ، وقد يصيبهم ببعض الأمراض مثل الأكزيما والحكة والطفح الجلدي .



كما أنه قد يُؤدي إلى اضطرابات في البشرة لدى البالغين أثناء تطبيقه موضعيًاعلى البشرة، بظهور بعض المشكلات فيها، كتلف واحمرار البشرة بسبب ترققها نتيجة الاستخدام المطول لزيت الزيتون.

اقرأ أيضًا..

ads