السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في عيد ميلادها.. مسيرة فنية مذهلة لنجمة الإحساس إليسا

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 08:56 م
الفنانة إليسا
الفنانة إليسا

تحتفل المطربة اللبنانية، إليسا اليوم 27 أكتوبر، بعيد ميلادها الـ49، وسط تلقيها رسائل عديدة من الجمهور وزملائها الفنانين للاحتفال معها بهذه المناسبة.




مسيرتها الفنية


بدأت إليسا مشوارها الفني كمطربة، حيث أحبت الغناء منذ سن التاسعة، وشاركت وهي بسن السادسة عشر بالتمثيل والغناء في مسرحيات ساخرة للفنان الراحل وسيم طبارة، كما شاركت وهي بسن العشرين في برنامج "ستوديو الفن" وحصلت حينها على الميدلية الفضية لإتقانها الغناء.


أول ألبوم في مسيرتها الفنية

 

قامت إليسا بأطلاق اول ألبوم لها " بدي دوب" عام 1998 في لبنان، وحينها تصدر الألبوم الأكثر مبيعا في العالم العربي، ولحق ألبومها الثاني "أحلي العيون" أيضا المراتب الأولى للألبومات الأكثر مبيعا، ولنجاح الألبومات حصلت إليسا على أول صفقة تجارية لها مع شركة هيد اند شولدرز الأمريكية.


صدور ألبومها الثاني 


أصدرت البومها الثاني "وأخرتها معاك" عام 2000 بعد ظهورها في مهرجان كان الدولي، وظل الألبوم ثلاثة شهور ضمن المرتبة الأولى من حيث المبيعات في العالم العربي، وصدر ألبومها الثالث "عايشالك" عام 2002 وحقق نجاحا هائلا، حيث حطم الأرقام القياسية، وتخطت مبيعاته 2,950,000 نسخة، وكان الأكثر مبيعا للكاسيت في الدول العربية.


الألبوم الرابع واستمرار إبداع إليسا


حصل ألبوم إليسا الرابع "أحلي دنيا" على نجاح تجاري وطلب ضخم، وظل في المرتبة الأولى لأشهر في الوطن العربي عام 2004، وحقق الألبوم الخامس "بستناك" عام 2006 مبيعات تجاوزت 3.7 مليون نسخة، وواصلت مسيرتها الغنائية عبر إطلاق الألبوم السادس "أيامي بيك" الصادر عام 2007 واحتفظ الألبوم بالمرتبة الأولى بالوطن العربي أكثر من 3 شهور.


الألبوم السابع الأكثر مبيعا


أصدرت إليسا الألبوم السابع لها "تصدق بمين" عام 2009 ويعد الأكثر مبيعا في تاريخ الإسطوانات في العالم العربي في أسبوع واحد فقط، وصدر الألبوم الثامن "أسعد واحدة" عام 2012 وبقي ضمن المراكز الخمس الأولى للأكثر مبيعا في الوطن العربي وكان بالمرتبة الـ13 للأكثر مبيعا في العالم، وصدر الألبوم التاسع "حالة حب" عام 2014 ويعد من أشهر ألبومتها في الأقطار العالمية ولحقة ألبومها العاشر "سهرنا ياليل" الصادر عام 2016، وألبوم "إلى كل اللي بيحبوني" الحادي عشر، الصادر عام 2018.


وصدر ألبومها الثاني عشر " صاحبة رأي " في الأسواق عام 2020، ولكنه لم يلاقي رواجا عالميا كألبوماتها السابقة ولم يحقق مبيعا كبيرا خلال الفترة الأخيرة ولكنه كان من ضمن الألبومات الاكثر مبيعا في الشرق الأوسط.




جوائزها الفنية


فازت إليسا بجائزة أفضل مطربة في حفل الموريكس دور عام 2002 ، وفاز فيديو كليبها "أجمل أحساس" بأفضل فيديو كليب في مهرجان الموسيقي في دبي، ووضعت ضمن كتاب "رواج من لبنان" الذي يضم أكبر المطربين كفيروز، وحصلت على جائزة الموسيقي العالمية في ألبومها "أحلي دنيا " عام 2004.


وحصلت على جائزة أفضل مطربة عربية من جوائز الشرق الأوسط للموسيقى، وحصلت على جائزة أفضل مطربة لبنانية لألبوم "أسعد واحدة"، وحصلت على جائزة استفتاء معكم عن أفضل البوم لعام 2016 "سهرنا ياليل"، كما حصلت على جائزة الشرق الأوسط لأفضل أغنية "مكتوبة ليك".


وصنفت مجلة أريبيان بزنس إليسا في المرتبة 71 ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية عام 2016، وصنفتها مجلة فوريس في المرتبة 3 ضمن قائمة أقوى مشاهير العالم العربي لعام 2020.




حياتها


ولدت إليسا زكريا خوري في لبنان عام 1972، حيث نشأت في أسرة مسيحية من الطبقة الوسطى تحب الشعر والغناء، ونالت البكالوريوس في تخصصها بالعلوم السياسية بجامعة لبنان.


فنانة يعرفها الجميع


يذكر أن إليسا من أكثر الشخصيات العربية متابعة جماهيريا في العالم العربي، حيث تحتل المرتبة الأولى على "فيسبوك" كأكثر فنان عربي إعجابا وبلغ عدد متابعيها 22 مليونا، وعلى "تويتر" أكثر فنان عربي متابعة بحصيلة 15 مليون متابع، وعلى "إنستغرام " تخطى عدد المتابعين 16 مليون متابع.

ads
ads