الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بسبب المنشطات.. إيقاف «سيمونا هاليب» المصنفة الأولى عالميًا في التنس

الجمعة 21/أكتوبر/2022 - 09:04 م
هير نيوز

قالت الوكالة الدولية لنزاهة التنس (ITIA) ، اليوم الجمعة، إن سيمونا هاليب المصنفة الأولى على العالم سابقًا، أوقفت مؤقتًا بسبب تعاطي المنشطات بعد أن ثبتت إصابتها بمادة محظورة.


وقالت الرابطة في بيان إن عينة هاليب التي أخذت خلال بطولة الولايات المتحدة المفتوحة أظهرت آثار عقار روكسادوستات وهو عقار يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويستخدم في علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى.


سيمونا هاليب بموقف محرج

 

وجد التحليل اللاحق أن العينة تحتوي على FG-4592 (Roxadustat) ، وهي مادة محظورة مدرجة في القائمة المحظورة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لعام 2022. 


مارست اللاعبة حقها في طلب تحليل العينة "ب" ، الأمر الذي أكد النتيجة في العينة "أ"، وأثناء الإيقاف المؤقت ، لا يكون اللاعب مؤهلًا للمنافسة أو حضور أي أحداث تنس مقررة تنظمها الهيئات الإدارية للرياضة ، بحسب ما ذكرت الهيئة في بيانها.


ومع ذلك، قالت هاليب إنها "ستقاتل حتى النهاية" لإثبات أنها لم تتناول عن قصد مادة محظورة بعد أن تم إيقافها مؤقتًا بسبب تعاطي المنشطات.


قالت الوكالة الدولية لنزاهة التنس (ITIA) إن عينة قدمتها هاليب خلال بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في أغسطس أظهرت آثارًا لعقار Roxadustat ، وهو عقار يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويستخدم في علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى.


المنشطات توقف المصنفة الأولى بالتنس

 

وقالت هاليب، المصنفة التاسعة عالميا حاليا والتي احتلت صدارة التصنيف العالمي في رياضة التنس سابقًا، إن الاختبار الإيجابي كان "أكبر صدمة في حياتي".


وكتبت الرومانية على موقع تويتر "طوال مسيرتي المهنية ، لم تخطر ببالي فكرة الغش مرة واحدة ، لأنها تتعارض تمامًا مع كل القيم التي تعلمت بها".


اقرأ أيضًا..

ads