الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لطالبات الثانوي.. دراجات «كايرو بايك» الساعة بـ 70 قرشًا

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 12:42 م
كايرو بايك
كايرو بايك

ركوب الدراجات يجذب الكثيرين وخاصة النساء، لما له من ممارسة رياضية وصحية، ويحافظ على الرشاقة ويعمل على إنقاص الوزن، ومؤخرا للاستمتاع بركوب الدراجات بتكاليف بسيطة.


محافظة القاهرة أطلقت اليوم الخميس، مع شركاء دوليين، المرحلة الأولى من مشروع "كايرو بايك" لمواجهة الزحام في منطقة وسط القاهرة.



 

وأيضا لنشر ثقافة ركوب الدراجات، وإعادة الرونق الحضاري والجمالي لقلب العاصمة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة.




أول مشروع


مشروع "كايرو بايك" يعتبر أول مشروع لمنظومة مشاركة الدراجات، يطبق داخل محافظة على مستوى الجمهورية، كخطوة فعلية نحو بيئة نظيفة، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ (COP27).


المشروع يقوم على وجود شبكة كبيرة من النقاط التي تتوافر بها دراجات للاستخدام العام، تتيح للمواطنين تأجير الدراجة من محطة وإيقافها في محطة أخرى.




المنظومة تدار عبر تطبيق على الموبايل يتيح تأجير الدراجات بأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة، أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع سيتم توفيره بالمركز الرئيسي للمشروع بميدان عبدالمنعم رياض.



تعريفة الركوب


قيمة تعريفة ركوب الدراجات للمواطنين تبلغ جنيها واحدي في الساعة، وبحد أقصى 8 جنيهات في اليوم، بينما تبلغ قيمة تعريفة ركوب طلاب الثانوي والجامعة في الساعة الواحدة 70 قرشا، وبحد أقصى 8 جنيهات في اليوم.



اقرأ أيضًا..

وصول أول لنش بحري للإسعافات الأولية إلى شرم الشيخ






يصل سعر الاشتراك سنويا إلى 600 جنيه، وسيتم تخفيضه لـ400 جنيه لطلاب الثانوي والجامعة.


المرحلة الأولى من المشروع، تشمل تشغيل 250 دراجة بـ26 محطة موزعة على شوارع مناطق وسط البلد، منها محطات بميادين عبدالمنعم رياض، والتحرير، والفلكي، ومحمد فريد، وشارع عبدالخالق ثروت وغيرها، ليغطي شوارع وسط البلد وعابدين وميدان التحرير، حتى رمسيس وجاردن سيتي والزمالك.




 

ويهدف المشروع إلى تكامل وسائل النقل وتخفيف الزحام بمناطق الزمالك وجاردن سيتي ووسط القاهرة وتسهيل التنقل في هذه المناطق ونشر ثقافة ركوب الدراجات.





اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، قال خلال افتتاحه للمرحلة الأولى من مشروع "كايرو بايك"، إن المشروع سيسهم فى تخفيف الكثافات المرورية والتلوث بمنطقة وسط المدينة، من خلال توفير وسائل انتقال آمنة وصديقة للبيئة؛ حيث يستهدف تشغيل 500 دراجة على مرحلتين، موزعة على 45 محطة دراجات بمناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك وغيرها، لتغطية أحياء وسط البلد، وغيرها من الأماكن الأخرى التي تسعى المحافظة الوصول إليها خلال المراحل القادمة.



ads
ads