الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من سمارة إلى كيداهم.. نجمات برعن في تجسيد دور «المعلمة»

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 12:48 ص
شخصية المعلمة في
شخصية المعلمة في السينما المصرية

منذ بدايات السينما المصرية ودور "المعلمة" يتم إتقانه بجدارة، وتجسيده من مختلف الأجيال، حتى أصبح ذا بصمة واضحة في قلوب المتابعين، واعتادوا على مشاهدته من المرأة مثل الرجل في السينما المصرية.

وفي السطور التالية يستعرض «هير نيوز» شخصية المعلمة في تاريخ الفن من تحية كاريوكا إلى فيفي عبده..

سعاد أحمد في ابن حميدو



تألقت الفنانة سعدية أحمد عبدالغفار الشهيرة بسعاد أحمد في فيلم "ابن حميدو" بشخصية المعلمة تفيدة زوجة الريس حنفي والذي أدي بطولته الفنان عبد الفتاح القصري وعرفها الجمهور بهذا الدور أكثر من غيره ومن المقطوعات الشهيرة فيه حتي الآن "أنا كلمتي لا يُمكن تنزل الأرض أبدًا".. "حنفي!".. "خلاص تنزل المرة دي" .

نعيمة الصغير في العفاريت



من منا لا يعرف شخصية "الكتعة" التي قدمتها الفنانة نعيمة الصغير في فيلم "العفاريت" مع عمرو دياب ومديحة كامل، حيث استطاعت أداء هذا الدور بقوة بسبب طبيعة ملامحها وصوتها الأجس الخشن، فبرعت في أداء زعيمة عصابة لخطف الأطفال واستغلالهم بجدارة وكان دورها الأشهر في تاريخها على الإطلاق.

هياتم في مسألة كرامة


تنوعت أدوار المعلمة التي قامت بها الفنانة هياتم في السينما والدراما المصرية لعل أشهرها دورها في مسلسل "مسألة كرامة" والتي تقوم فيه بدور "صبيحة"، وهى معلمة تمتلك محلا كبيرا للحدايد وأدوات السباكة فى حى الجمالية، وهذا هو الظاهر أمام أهل الحارة، ولكن تبقى حقيقتها خفية لفترة، حيث أنها تعمل فى تجارة المخدرات وتستخدم المسبك كستار لتجارتها الإجرامية، وهو الدور الذي أعجب كثير من الجماهير وأشادوا به.

سناء جميل في الراية البيضاء


جسدت الفنانة سناء جميل دور المعلمة فضة المعداوي في الراية البيضاء بتألق كبير، والذي عرض عام 1988، وحقق وقتها نجاحًا جماهيريًا كبيرًا ، ويدور المسلسل حول الصراع بين المعلمة فضة المعداوي، إحدى أشهر التجار بحلقة السمك، والدكتور مفيد أبو الغار، الذي يمتلك فيلا أثرية بالإسكندرية، وعاد من الخارج ليعيش فيها، وتسعى "فضة" لشرائها، وأمام رفض "أبو الغار" تبدأ "فضة" في المؤامرات للاستيلاء على الفيلا وتتوالى الأحداث.

تحية كاريوكا في سمارة


يعد فيلم سمارة واحدا من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية والذي أدت بطولته تحية كاريوكا في دور المعلمة سمارة، وتبدأ قصة الفيلم من علاقة المعلم سلطان بـ"سمارة"، وتنتهي بمقتل المعلم سلطان وسمارة في نفس المشهد بنهاية أحداث الفيلم، وبرعت الفنانة تحية كاريوكا في هذا الدور كثيراً حتى أصبح الكثيرون يطلقون عليها لقب سمارة بدلاً من تحية بسبب تعلقهم الكبير بشخصيتها في الفيلم.

 

مديحة كامل في المعلمة سماح 



كذلك برعت الفنانة مديحة كامل في الفيلم العربى "المعلمة سماح"، واستطاعت تجسيد الدور بجدارة ولاقي الفيلم نجاحاً كبيراً إينذاك والي يدور قصته حول كمال الذي يقع في غرام سماح ابنة المعلم، ويسعى للثراء ويقرر سرقة المعلم وَحَرق مصنعة، ويصل كمال إلى الثراء ويقرر التقدم لسماح، ترفضه لشكها في أنه السبب في موت والدها.


نادية الجندي في الباطنية



"من الأفلام التي لا زالت لها صدى كبير عند الناس حتى الآن"، كان هذا تعليق الفنانة نادية الجندي علي فيلم "الباطنية" والذي أدت فيه دور المعلمة وردة صاحبة المقهى بحي الباطنية التي تتورط مع فتحي وتحمل منه، فيتخلى عنها مما يدفع وردة للانتقام منه، والفيلم حطم الأرقام القياسية في السينما المصرية وقتها وأشاد الجميع بدور نادية الجندي واعتبروه أهم أفلامها على الإطلاق.

نادية الجندي في وكالة البلح



ولم يكن فيلم الباطنية الدور الوحيد التي قامت به الفنانة نادية الجندي بدور "المعلمة" فبرعت الفنانة أيضاً بدور "نعمة الله" في فيلم وكالة البلح والذي يدور أحداثه حول "نعمة الله" التي تسيطر على التجارة في المنطقة ولتحقيق ذلك تتخلص من جميع منافسيها، إلى أن تتعرف على عبد الله الشاب الفقير وتتزوجه وتجعله المالك لكل شيء، لتنقلب الأحداث رأسًا على عقب.

فيفي عبده في كيد النسا



واستطاعت الفنانة فيفي عبده أداء دور المعلمة "كيداهم" في مسلسل كيد النسا بجدارة والذي أدت بطولته مع الفنان أحمد بدير والفنانة سمية الخشاب وحقق نجاحاً كبيراً في الدراما المصرية وقتها، كذلك قدمت فيفي عبده دور "المعلمة نجاة" في مسلسل يحمل نفس الاسم واستطاعت أداء هذا الدور بجدارة أيضاً.

اقرأ أيضًا..

دور المعلمة
دور المعلمة

ads