الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لأول مرة منذ الثورة.. نساء إيران يظهرن في مدرجات كرة القدم

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 12:02 م
مشجعات ايران
مشجعات ايران

دخلت النساء ملعب كرة القدم "ازادي" في قلب العاصمة طهران بإيران، لحضور مباراة في بطوله رسمية لأول مرة منذ الثورة الإسلامية عام 1979، حيث كان عدد المشجعات للفريق الوطني يتخطى الـ500 امرأة، وذلك عقب الاحتجاجات المنتشرة ضد الانتهاكات التي تحدث للمرأة خلال الفترة الحالية.



تضامنًا مع خدياري


ارتدت جميع النساء بالمدرجات اللون الأزرق ولوّح العديد منهن بالأعلام وارتدين ألوان فريقهن وغنين أغنية "الفتاة الزرقاء" تقديرا لخدياري، ورمزًا للنضال من أجل حقوق المرأة في إيران. 





وزعمت عدة مواقع إيرانية أن قرار السماح للنساء بحضور المباراة جاء بعد ضغوط من المنظمات الدولية وفيفا التي بعثت رسالة إلى السلطات الإيرانية تدعوها للسماح لمزيد من النساء بدخول المدرجات.



اقرأ أيضًا..

بعد مهسا أميني.. مقتل فتاة جديدة في إيران بسبب الحجاب




سحر خضياري


وتعتبر آخر مباراة حضرتها النساء كانت في إطار تصفيات كأس العالم قبل 3 سنوات؛ حيث رضخت السلطات في أعقاب الاحتجاجات التي اندلعت بعد مقتل «سحر خضياري»، 29 عامًا، التي أضرمت النار في نفسها بانتظار المحاكمة لمحاولتها مشاهدة مباراة متنكرة في زي رجل.


ولم تكن تلك أول مرة التي تمنع بها الفتيات من حضور المباريات في الملاعب، ففي عام 2018، ألقي القبض على عشرات النساء بعد محاولتهن مشاهدة مباراة لكرة القدم، فيما تمكنت أخريات من دخول الملعب بلحى وشعر مستعار.


ads