الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مرحلة نارية».. استشاري يكشف مخاطر سن المراهقة

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 08:43 م
سن البلوغ
سن البلوغ

سن البلوغ أو المراهقة يعني اقتراب الفتاة من النضج العقلي وهي المرحلة التي يمكن تحديدها بين نضج الوظائف الجنسية وقدرة الفرد على التناسل وتنتهي بسن الرشد.


قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية إن البعد الثقافي والاجتماعي له تاثير كبير في الوصول السريع لسن المراهقة، فذلك يتحقق مع الأطفال الذين يتلقون التغذية بشكل سليم والتعليم أيضًا والعيش داخل في أسرة دافئة، بعكس البيئات المحرومة أطفالها يصلون إلى سن المراهقة في وقت متأخر لافتا إلى أن الإناث تبلغن قبل الذكور بعام.




مسميات المراهقة 


وأضاف وليد هندي في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" أن المراهقة تسمى بالمرحلة النارية أو المزعجة أو المقلقة لأن الآباء ينظرون  لابنتهم على أنها مازالت طفلة صغيرة ولكنها تكبر وهم لا يشعرون ويعاملونها بأسلوب افعلي ولا تفعلي.



مخاطر مرحلة المراهقة 


وأشار هندي إلى أن من مخاطر هذه المرحلة، تعامل الآباء مع بناتهن على أنهن أطفال ومواجهة التغيرات السلوكية بنوع من التصادم والعناد وشدد على ضرورة الاحتواء والتفهم لدوافعهم السلوكية ومشاركتهم في الأعمال المنزلية والتفكير واتخاذ القرارات بالإضافة إلى ترك لهن مساحة من الخصوصية لكي يكتسبن الثقة في نفوسهن.


 


دور الأم  


وأكد على ضرورة قيام الأم بواجباتها تجاه ابنتها بتوجيهها وتعريفها على طرق النظافة الشخصية المختلفة وكيفية الاهتمام بنفسها، مضيفا أن المراهقة يوجد لديها مفاتيح ذهبية على الأهل أن يدركونها وأهمها أن المراهقة تصبح لديها شعور بالمسئولية ولذلك يجب ترك مساحة لها للتعبير عن رأيها.


واختتم بأن الفتاة في تلك الفترة يتولد لديها رغبة في الاستقلال والاهتمام بمظهرها والرغبة في سماع كلمات مدح من الآخرين وعلى الأهل أن يتفهموا ذلك ويقدموا لها الدعم الدائم والعمل على تعزيز ثقتها بنفسها لأنها إذا تشبعت عطفًا وحنانا من والديها في هذه الحالة لن تبحث عن العاطفة عند الآخرين.


اقرأ أيضًا..

نصائح يجب عليك اتباعها مع ابنتك المراهقة


ads