الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. مولد الفنانتين سعاد حسين وشيرين وكندية تفوز بـ"نوبل"

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 12:03 م
هير نيوز

يصادف اليوم العاشر من أكتوبر ميلاد العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة اللاتي لهن بصمات في إثراء الساحة الفنية، والثقافية، ومن هؤلاء الفنانة "شيرين" صاحبة أشهر جملة "صرصار حبنا" في مسرحية "المتزوجون" مع الفنان الراحل سمير غانم، كما صادف اليوم مولد الفنانة سعاد حسين، (رحمة الله عليها) أم الفنانة سماح أنور، كما صادف اليوم منح الكاتبة الكندية آليس مونرو جائزة نوبل في الأدب، لتسجل بذلك اسمها كأول كندية تحصل على الجائزة المرموقة، والكاتبة رقم 13 بين النساء اللواتي فزن بهذه الجائزة الرفيعة.






أبرز محطات الفنانة "شيرين"


-  ولدت الفنانة "شرين" في 10 أكتوبر عام 1956، في القاهرة، أسمها الحقيقي " اشجان محمد السيد عزام"، وأسمها الفني "شيرين" اختارت أسمها الفني "شيرين" من خلال دورها في مسلسل "عيون" مع الفنان كمال الشناوي، والفنانة سناء جميل، وكان أسمها في الشخصية التي تلعبها "شيرين" من هنا أحبت اسم شيرين بدلا من أشجان الذي يوحي بالشجن والحزن بينما شيرين يوحي بالبهجة والسعادة .


-خريجة معهد الباليه بالقاهرة، كما حصلت على درجة ليسانس حقوق.

-تزوجت من المخرج "محمد أسامة" ورزقها الله منه بـ"ميريت" ثم إنفصلا

-يعد دورها في مسلسل "عيون" نقطة مهمة في حياتها الفنية، عام 1980.

- كما يعد دورها في مسرحية "المتزوجون" عام 1981، مع الفنان الراحل سمير غانم، من خلال شخصية "لينا" نقطة إنطلاق شهرتها الفنية ونجحت في أداء دورها وتألق فيه

-بعد نجاحها الباهر في مسرحية " المتزوجون" كونت ثنائي ناجح مع الزعيم عادل إمام، من خلال مجموعة من الأعمال الفنية، منها ( الإرهابي، وبخيت وعديلة، والجردل والكنكة، والعراف، ومأمون وشركاه)

-كما شاركت في عدد من المسلسلات الناجحة و من أشهر أعمالها في الدراما الوسية، وأوراق مصرية، وأماكن في القلب، وحارة العوانس، والجبل، والهاربة، وآخر المشوار، والفرسان، وعابد كرمان، والعراف، وألفليلة وليلة، و مأمون وشركاه و سابع جار وكرما"


 


اقرأ أيضًا..

إلهام شاهين تسترجع ذكرياتها مع محمود حميدة: «خربنا بيت إيناس الدغيدي»



أبرز محطات الفنانة "سعاد حسين"


-ولدت في 10 أكتوبر عام 1926، في الأسكندرية، وتوفيت في 27 يونيه عام 2008، اسمها الحقيقي سعدية حسين محمد.

- هي أم الفنانة سماح أنور اكتشفها كمال سليم وقدمها في فيلم البؤساء إنتاج 1944 مع الفنانة أمينة رزق والفنان عباس فارس، والفنان زكي رستم وغيرهم.

-مارست التمثيل علي خشبة المسرح مع الفنان يوسف وهبي، وعملت في فرقه علي الكسار ثم في مسرح الريحاني لمدة 17 عاماً مثلت خلالها أكثر من 35 مسرحية منها مسرحيات " استني بختك "، " 30 يوم في السجن قسمتي وإلا خمسة.

-كونت مع زوجها الكاتب والسيناريست أنور عبد الله فرقة مسرح الفكاهة وعملت في مسرحياته منها قانون الحب والبنات والثعلب والفضيحة وعملت في التلفزيون في البركان ورفاعة الطهطاوي وفات على بابي.

-كما عملت في مسرحية 30 يوم في السجن كذلك شاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات كان أبرزها مسلسل يوميات ونيس مع الفنان محمد صبحي ومسلسل رفاعة الطهطاوي في دور الملكة نازلي ومسلسل بلاغ النائب العام (1986) ومسلسل مفتش المباحث عام 1982 مع صلاح ذو الفقار وليلى طاهر.

- وفي السينما شاركت في فيلم دقات على بابي مع مصطفى فهمي وهدى سلطان وكريمة مختار وفيلم زيارة سرية عام 1981 مع صلاح ذو الفقار وفيلم ريا وسكينة عام 1983 مع يونس شلبي وشريهان وحسن عابدين ومحمود القلعاوي.



 


منح جائزة نوبل في الأدب للكاتبة آليس مونرو


كما يصادف اليوم العاشر من أكتوبر عام 2013 إعلان لجنة جائزة نوبل التابعة للأكاديمية السويدية للعلوم، عن منح جائزة هذا العام في الآداب للكاتبة الكندية أليس مونرو، لتسجل بذلك اسمها كأول كندية تحصل على الجائزة المرموقة، والكاتبة رقم 13 بين النساء اللواتي فزن بهذه الجائزة الرفيعة.

ولدت إليس مونرو في 10 يوليو 1931 في أسرة قروية لروبرت إيريك ليدلو والمعلمة آن كلارك ليدلو، وكان أول قصة قصيرة لها " أبعاد الظل " عام 1950.

وتعد الأديبة الكندية إحدى أشهر كتاب القصة القصيرة باللغة الإنجليزية في العالم أجمع، كما يذكر أنها حصلت في عام 2009 على جائزة "بوكر" التي تعد الجائزة العالمية الأبرز في المجال الأدبي.

 

 

ads