السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينها السرطان.. كدمات الجسم قد تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 08:01 م
هير نيوز

تُفاجأ الكثير من الفتيات والسيدات بظهور كدمات على الجسم دون سبب، ويمكن أن تظهر بلون داكن عن الجسم أو بلون أزرق، ما يجعلك تشعرين، بالقلق ولكن في تلك الحالة لا يجب التغافل عن هذه العلامات حيث يمكن أن تكون علامة على إصابتك بمرض خطير.



وإليكِ أبرز الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تكون علامة الإصابة بها، كدمات بالجسم:

1- سرطان الدم

يمكن أن ترتبط الإصابة بسرطان الدم والمعروفة باسم اللوكيميا، بظهور كدمات على الجسم، حيث من المحتمل أن يصاب الأشخاص المصابين بسرطان الدم بكدمات لأن أجسامهم لا تنتج ما يكفي من الصفائح الدموية لوقف نزيف الأوعية الدموية.

ولكن لا تختلف الكدمات الناتجة عن اللوكيميا عن الكدمات الناتجة عن أي سبب آخر، ولذلك يجب عليك التأكد من سبب الكدمات والذهاب للطبيب على الفور.

2- سيولة الدم 

يمكن لبعض الأدوية التي تعمل على سيولة الدم مثل الأسبرين أن تمنع تجلط الدم وتسبب ظهور تلك العلامات، حيث تجعل الشخص ينزف أكثر وتسبب كدمات، وذلك لا يجب تناولها إذا لم يكن ذلك ضروريًا للغاية ووفقًا لوصفة الطبيب.

كما يجب تجنب تناول أدوية سيولة الدم حيث يمكن أن تضعف وتغير مجرى الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى الالتهاب ويزيد من خطر النزيف والكدمات.

3- أمراض الكبد

يمكن أن يكون ظهور الكدمات علامة على إصابتك بمشاكل في الكبد مثل تليف الكبد، وعندما تتطور أمراض الكبد وتصبح أكثر تعقيدًا، فإنها تحد من إنتاج البروتين من الكبد الضروري لتخثر الدم، فقد يؤدي ذلك إلى نزيف مفرط ويسبب كدمات متكررة وسهلة.



4- نقص فيتامين سي 

يعتبر نقص فيتامين سي في الجسم أحد أسباب الإصابة بالكدمات المفاجئة، حيث ينتج عن هذا أيضًا نزيف مؤلم للثة وجروح غير مبررة وكدمات سهلة، كما يمكن أن تكون علامة أيضا على نقص فيتامين ك، فهو عنصر غذائي هام يساعد على تكوين جلطات الدم ويوقف النزيف.

اقرأ أيضًا..

ads
ads