الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزير التعليم العالي يلتقي وفدًا ألمانيًا لتعزيز التعاون العلمي والبحثي

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 09:15 م
أيمن عاشور وزير التعليم
أيمن عاشور وزير التعليم العالي

التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ينس براندنبورج وكيل الوزارة الاتحادية للتعليم العالي والبحث العلمي الألماني، والوفد المرافق له؛ بحضور فرانك هارتمان السفير الألماني بالقاهرة؛ لبحث سُبل دعم التعاون بين الجانبين في المجالات العلمية والتعليمية والبحثية.



الجامعات الأجنبية في مصر

وخلال اللقاء، أشار الوزير إلى أن مصر تتميز بتنوع الجامعات حيث تضم جامعات حكومية وخاصة وأهلية وأفرع الجامعات الأجنبية بالإضافة إلى المعاهد والأكاديميات، مشيرًا إلى اهتمام الدولة المصرية بملف إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة دوليًا في مصر.

تطوير نوعية التعليم

وأوضح "عاشور" أن الهدف من إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر هو تطوير نوعية التعليم مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل العلوم والمعرفة وتقليل فرص اغتراب أبنائنا الطلاب في الخارج، خاصة مع منحهم فرصة الحصول على تعليم أجنبي والحصول أيضًا على شهادات دولية من الجامعة الأم.
 
وأشار إلى أن الجامعات الأهلية تعقد العديد من بروتوكولات التعاون مع الجامعات الدولية العريقة لمنح شهادات مُزدوجة، مؤكدًا أهمية التعاون بين هذه الجامعات والجامعات الألمانية من خلال تدريس برامج علمية مُتميزة كنموذج للتعاون بين الجانبين.

وناقش الجانبان تعزيز التعاون المُشترك بين هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) والمؤسسات الألمانية مثل الصندوق الألماني المصري للبحوث (GERF)، وكذلك التعاون فى برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم العالى "إيراسموس "؛ للحصول على البكالوريوس ودرجتي الماجستير والدكتوراه في الجامعات الأوربية المختلفة، مؤكدًا ضرورة التوسع فى دعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والألمانية فى العديد من المجالات.



الاستفادة من الخبرات الألمانية

كما تناول اللقاء كيفية الاستفادة من خبرات الجانب الألماني في إنشاء برامج تدريبية في التمريض لرفع كفاءة وتحسين مُستوى فرق التمريض بالمستشفيات الجامعية، وعقد بروتوكولات تعاون بين المستشفيات الجامعية والمستشفيات الألمانية.

واستعرض الجانبان مجالات التعاون العلمي بين مصر وألمانيا، منها: برنامج الشراكة من أجل البحوث والابتكار فى منطقة حوض البحر المتوسط PRIMA، وكذلك التعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمىDAAD، بالإضافة إلى الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية بالعاصمة الإدارية الجديدة GIU.

اقرأ أيضًا..

ads
ads