الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«شرم الشيخ الدولي» للمسرح الشبابي يُعلن لجنة تحكيم مسابقة أبو الحسن سلام

السبت 24/سبتمبر/2022 - 04:28 م
هير نيوز

كشف المخرج مازن الغرباوي رئيس ومؤسس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن قوام لجنة تحكيم مسابقة البحث العلمي فى نسختها الثانية.

وتتكون اللجنة من: الكاتب الأستاذ الدكتور سامح مهران من مصر(رئيسا للجنة)، وهو مؤلف ومخرج مسرحي شغل عدة مناصب ،منها رئيس أكاديمية الفنون في الفترة من 2009 حتى 2014، ورئيس لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي، ونال جائزة التأليف المسرحي الأولى من المجلس الأعلى للثقافة سنة 1990 عن نص " الشاطر .. ست الحسن"، ومن أعماله المسرحية (إن بوكس) و(حباك عوضين تامر)، وكانت آخر أعماله كمؤلف مسرحية (هاملت بالمقلوب) إخراج مازن الغرباوي.

 

أعضاء لجنة التحكيم 

وعضوية تلك اللجنة تتكون من: الأستاذ الدكتور محمد عبازة (من تونس)، وهو كاتب مسرحي درس في مدنين ثم بجامعة دمشق لدراسة الأدب العربي، ثم دراسة النص المسرحي المكتوب بالعربية في جامعة السوربون، تولى مهام عدة في وزارة الثقافة، وله عدة إصدارات منها: مقاربات للمسرح التراثي، وتطور الفعل المسرحي بتونس من النشأة إلى التأسيس، وتطور الفعل المسرحي بتونس من اللامركزية إلى التجريب.

ومن لبنان الأستاذ الدكتور هشام زين الدين، وهو باحث وأكاديمي ومخرج ومؤلف مسرحي، ومؤسس فرقة المسرح التربوي اللبناني، وحاز على جائزة التأليف المسرحي في مهرجان الأسبوع المسرحي في سلطنة عمان عن نصه المسرحي "هذيان آخر الليل".

 
التيمة الأساسية للمسابقة

أما عن التيمة الأساسية للمسابقة في نسختها الثانية هي حول: "قضايا وإشكاليات إخراج الأعمال التراثية"، وأشار المخرج مازن الغرباوي إلى أن الهدف من تلك المسابقة هو الارتقاء بالبحث العلمي، ومنح فرص للباحثين الشباب، وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم، واكتشاف أصوات جديدة في البحث والدراسات المسرحية من الشباب، كما أن ستساعد على إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي، ومسابقة هذا العام للباحثين المصريين والعرب فقط، وأعلنت ادارة المهرجان عن فتح باب سن المتقدمين من الباحثين إلى ( 45 ) عاما ، كما أعلنت عن أن الدورات المقبلة ستكون دولية لكل الباحثين فى العالم، وقد أعلن المهرجان في بيان سابق عن شروط وكيفية التسابق، وآخر موعد لتلقي الطلبات في هذه المسابقة هو يوم الأربعاء ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٢.


الفنانة سميحة أيوب الرئيس الشرفي للمهرجان

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوى، وتنعقد دورته السابعة فى الفترة من ٢٥ - ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٢ بمدينة شرم الشيخ ، يترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان والنجم محمد صبحي، ويديره الدكتورة إنجى البستاوى ويقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

اقرأ أيضًا..


ads