الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الحب العذري.. سبب التسمية وأبرز الشعراء

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 03:01 م
الحب العذري
الحب العذري


يطلق مصطلح "الحب العذري" على الحب العفيف الطاهر الذي تغنّى به الشعراء، ونظموا فيه قصائدهم الغزليّة؛ فيما يسمى بالغزل العُذري، ويسمى أيضاً الغزل البدوي.


وهو من فنون الغزل والشكل الفني للحب العُذري الذي يعبر فيه الشاعر عن معاناته في الحبّ وآلام البعد عن الحبيبة والحرمان منها.


وتسود فيه العواطف الصادقة، والوفيّة تجاه المحبوبة، وينأى الشاعر فيه عن وصف جمال محبوبته، وذكر محاسنها الجسديّة فهو يُعنى بالدرجة الأولى بجاذبيتها، وجمال نظرتها، وإبراز مشاعره اتجاهها.




شعر الحب العُذري يرجع إلى قبيلة عُذرة؛ حيث اشتهروا به، ثم انتقل وانتشر بعد ذلك بين القبائل الأخرى، ومنها قبيلة بني عامر، وكانت بداية نشأته في أواخر العصر الجاهلي.



خصائص الحب العذري


تميّز شعر الغزل العذري بخصائص متنوعة، ميّزته عن غيره من الفنون الأدبيّة، ومنها:


الاكتفاء بمحبوبةٍ واحدة


التزام الشاعر العُذري بمحبوبةٍ واحدةٍ دون الالتفات إلى غيرها، وتكريس الشعر للتغزّل بها، والتعبير عن مشاعر الصدق والوفاء والإخلاص تجاهها، وبقاء القلب متيّماً وفيّاً لها، حتى بعد زواجها وابتعادها عنه.





وحدة الموضوع


أغلب القصائد العذرية تبدأ بمقدمة غزليّة بالمحبوبة، ووصف لعواطف الشاعر تجاهها بعباراتٍ متناسقةٍ واسلوبٍ تعبيريٍ جميلٍ، ويليها في الغالب موضوع البكاء على الأطلال، والحزن على فراق ورحيل المحبوبة.



العِفّة والطهارة


العفة التي اتصف بها الشعر العذري جعلته لا يحفل بجسد المحبوبة، وتوصيف محاسنها في الشعر، فالغاية الأسمى في الحب وهي الشهوة الروحية التي كانت تسمو فوق الشهوة الجسديّة.



اقرأ أيضًا..

رضوى الشربيني تكشف أخطر أنواع الحب | فيديو





 

الحزن والتشاؤم


سيطرت النزعة التشاؤمية على الشعر العذري في وصفه لأحزان الشاعر وآلامه عند رحيل محبوبته عنه، فكان يُمضي أيامه بعدها بالترّحال، ونظم الأشعار الحزينة، والبكاء على الأطلال.



أشهر شعراء الحب العذري


جميل بثينة


هو جميل بن معمر العذري الذي كان يكني بأبي عمرو وكان هذا الشاعر من قبيلة عذرة ويعد من أبرز شعراء العصر الأموي.





قيس بن الملوح


سمي قيس "مجنون ليلي"؛ حيث أحبها حبًّا شديدًا، وقد كانت ليلي ابنة عم قيس وقد تربا معا في بيئة واحدة؛ حيث كان يقومان بالرعي مع بعضهما البعض في بيئة نجد.



قيس بن ذريح


يعد قيس بن ذريح هو أخ للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بالرضاعة وقد كان من قبيلة كنانة.



ads