الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

استشاري صحة نفسية لـ«هير نيوز»: السوشيال ميديا مصدر إسقاط العورات الاجتماعية

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 12:30 ص
دكتور وليد هندي استشاري
دكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية

أكد الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية أن للسوشيال ميديا آثار سلبية كثيرة على النفس البشرية، وأنها مصدر رئيسي في إسقاط العورات الاجتماعية.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز», أن للسوشيال ميديا آثار سلبية نفسية كثيرة، كما أثبتت دراسات أنها تُسبب ضعف البصر وتشوهات في القوام الناتج عن الاستخدام المزمن، وتؤدي أيضًا للشعور بالأرق وآلام في الضهر والشعور الدائم  بالكسل.


الآثار السلبية للسوشيال ميديا

 



وأشار إلى أن التركيبة الوجدانية والاجتماعية والعقلية للإنسان اختلفت في عصر الفضاء الإلكتروني، لأنها تسبب انشغال عقلي دائم، وأصبح الهدف الأساسي هو مواكبة أخر تطورات العالم الإلكتروني وبالتالي يحدث حالة من عدم الرغبة في التفاعل مع الواقع.


الانعزال عن المجتمع 


وأشار إلى أن كثرة استخدام الإنترنت يجعل الشخص أقل اندماجًا مع المجتمع لأن التعامل أصبح من خلف الشاشات وهذا يسبب مشاكل في التعامل المباشر، بالإضافة إلى عدم وجود سلوك الإنسانية وانتزاع الأحاسيس والمشاعر.


بالإضافة لانحصار التفكير الحر والإرادة نتيجة التعود على استخدام شاشة تتحرك وتعطي النتائج من خلال استخدام الأصابع فقط والاستغناء عن العقل.


السوشيال ميديا تغتال النشاط الذهني

 



وقال إن من أخطر الآثار السلبية للسوشيال ميديا هي اغتيالها للنشاط الذهني وبراعتها في إظهار النوازع السلبية النفسية والشخصيات المرضية والشخصيات الهستيرية التي تسعى دائما في أخذ اللقطة الأولى من أجل الشهرة أو كسب المال أو محاولة تعويض الجزء المفقود من شخصية الفرد بلفت أنظار الآخرين له على مواقع التواصل الاجتماعي.


واختتم أنه من الضروري أن يكون للأسرة دور في غرس القيم وتهذيب نفوس أبنائهم، لاستعادة الهوية والملامح للشخصية المصرية والعربية.

 

اقرأ أيضًا..

حياة كريمة تُطلق مبادرة «راجعين نتعلم» لدعم الأسر بسداد المصروفات الدراسية