الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم صلاة الجمعة وسبب تسميتها ومتى تسقط؟

الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 11:22 ص
حكم صلاة الجمعة وسبب
حكم صلاة الجمعة وسبب تسميتها

ميز الله تعالى يوم الجمعة ليكون عيدًا للمسلمين، حيث جعل تشريفه بأن خلق الله تعالى فيه آدم، وفيه خلقت الجنة.



فما حكم صلاة الجمعة؟ وما سبب التسمية بهذا الاسم؟ ومتى تسقط صلاة الجمعة؟




حكم الجمعة


تعتبر صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ولا يصح لمسلم تركها إلا لعذرٍ كمرض أو سفر، لقوله تعالى «يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ».



وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رَوَاحُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ فالْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةً: عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ".



وترك المسلم لصلاة الجمعة إثم كبير ما دام بغير عذرٍ يمنعه من أدائها، وأنه قد ورد في تركها وعيد شديد كما في الحديث الشريف: «مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ».





سبب التسمية بيوم الجمعة


ذكر العلماء أن الجمعة مشتقة من الجمع، فإن أهل الاسلام يجتمعون فيه في كل أسبوع مرة، وأمر الله المؤمنين بالاجتماع لعبادته في يوم الجمعة لأداء الصلاة في جماعة فقال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ»، أي اقصدوا واعمدوا واهتموا في سيركم إليها.



وقال ابن حجر إن أصح الأقوال في سبب تسميته بيوم الجمعة أن خلق آدم وجُمِع فيه، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله: «أَضَلَّ الله عَنِ الْجُمُعَةَ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا. فَكَانَ للْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ. وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ. فَجَاءَ الله بِنَا. فَهَدَانَا اللّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ. فَجَعَلَ الْجُمُعَةِ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ. وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ. نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهِلِ الدُّنْيَا. وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ».



وكان يوم الجمعة اسمه في الجاهليّة يوم العروبة، ولم يسمى باسمه الجمعة إلا في الإسلام، وقيل إنّه سمّي يوم الجمعة في الجاهلية، وقد أسماه بذلك كعب بن لؤيّ، وكانت قريش تجتمع فيخطبهم فيه.



متى تسقط صلاة الجمعة


رغم أن صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، إلا أن هناك بعض الحالات أو الأعذار التي تبيح ترك صلاة الجمعة ومنها: السفر، وكذلك تسقط على المريض الذي لا يستطيع شهودها لخوفٍ من تأخير برءٍ، أو زيادةٍ في المرض، أو عجزٍ عن الإتيان بأركانها، أو لتعذّر القيام بها مع الجماعة لأي سببٍ كان.



وتسقط صلاة الجمعة إيضا إن خَشِيَ المُصلِّي على نفسه من عدو أو سيلٍ أو حريقٍ، أو خشي على ماله أو أهل بيته سقطت عنه صلاة الجمعة؛ لأنه من ذوي الأعذار.



ads